تعثر انضمام دول عربية جديدة لمسيرة التطبيع وراء الغاء زيارة «بنس» للكيان الصهيوني

الغيت زيارة «مايك بنس»، نائب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الوداعية إلى إسرائيل، التي كانت مقررة قبل حوالي أسبوع من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب «جو بايدن».

 

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، أنّ الزيارة الوداعية لمايك بنس إلى إسرائيل ألغيت «بشكل مفاجئ في وقت أكدت مصادر ان تعثر انضمام دول عربية أخري الي مسيرة التطبيع هي من تقف وراء تأجيل هذه الزيارة».

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّه كان من المفترض أنّ تتم الزيارة بين 10 و13 يناير/كانون الثاني المقبل.

 

وكانت مصادر عربية قد ربطت بين زيارة ن نائب الرئيس الأمريكي «بنس» لإسرائيل، الأسبوع المقبل؛ للإعلان عن عواصم عربية جديدة في طريقها للتطبيع مع تل أبيب.

 

وأفادت المصادر بأن زيارة «بنس» قد تسفر عن إعلان دخول دولتين عربيتين جديدتين على الأقل في مسار التطبيع، دون ذكرهما، وذلك قبل أسبوع من انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ودخول الرئيس الجديد «جو بايدن» إلى البيت الأبيض.

 

وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية قد ذكرت، السبت، أن تقديرات إسرائيلية تشير إلى أن هناك دولا عربية وإسلامية في طريقها لتوقيع اتفاق مع تل أبيب، قبل انتهاء ولاية «ترامب»، في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، مؤكدة أن من بين الدول العربية، سلطنة عمان، وإندونيسيا التي تعد أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، فضلا عن احتمالية وجود دول أفريقية أخرى، لم تسمها الصحيفة.

وزار «بنس» إسرائيل عدة مرات خلال فترة توليه منصبه