الأمة| موجة غضب واسعة على السوشيال ميديا بعد تصريحات تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية بشأن ارتداء «العمة».

يرى تركي آل الشيخ أن ارتداء «العمة» تشوه تاريخ بلاده مؤكدًا أنها ليست من لباس الحجاز، وهو ما أثار موجة غضب وانتقادات العديد من مواطني دول الخليج.

رئيس الهيئة العامة للترفيه في بلاد الحرمين الشريفين، أكد أن العمة التي ارتداها أحد المشاركين في أحد البرامج التلفزيونية ليست من اللبس التقليدي في منطقة الحجاز.

وفي تعليقه على ملابس شخص من المشاركين في أحد البرامج التلفزيونية، قال آل الشيخ عبر حسابه الرسمي على تويتر: «هاذي لا لبس أهل الحجاز ولبس دخيل علينا ولا هي عمتنا، أهل الحجاز على العين والراس لكن هذا تشويه لتاريخنا ولن نقبل وغير مسموح بمشاركة أي فرقه أو نشاط في الترفيه بها العمه».

وردًا على اعتراض عدد من المغردين حول أن «العمة» من تقاليد ولبس أهل الحجاز، أكد آل الشيخ أن العمة «لبس دخيل» على ثقافة منطقة الحجاز.

«عاهرة تتحدث عن الشرف»

الدكتور سعد الفقيه رئيس الحركة الإسلامية للإصلاح السعودية، قال إن الذين ردوا على تركي آل الشيخ في موضوع العمامة بإثبات أصالتها أعطوه قيمة لا يستحقها.

وأضاف متساءلًا: «من يكون تركي آل الشيخ حتى يتحدث عن الأصالة والعادات والتقاليد وهو من يحارب الأخلاق والعادات والتقاليد والأصالة بيديه ورجليه؟”».

واختتم رئيس الحركة الإسلامية للإصلاح -معارض سعودي- تغريدته عبر حسابه على موقع تويتر، قائلًا: كان ينبغي أن يكون الرد في حدود عبارة واحدة، «عاهرة تتحدث عن الشرف».

«آل الشيخ» مصدر لتشويه التاريخ

وتحت هاشتاج «تركي آل الشيخ» تفاعل العديد من المواطنين بدول الخليج على حديث تركي آل الشيخ، من بينهم فهد الغفيلي، ناشد وباحث في شؤون الخليج، الذي علق قائلًا: «آخر من يحق له أن يتكلم عن تشويه التاريخ والتراث والتقاليد هو تركي آل الشيخ، فما فعله من استضافة الراقصات وإقامة الحفلات ونشر المجون هو أكبر عملية تشويه للمملكة وهويتها وتاريخها».

تركي الشلهوب، الكاتب والباحث السياسي، تفاعل أيضًا مع الهاشتاج قائلًا: «التافه المُفسد تركي آل الشيخ ينشر العنصرية بين أبناء الشعب ويغذيها، وكل هذا تحت أنظار وإدارة سيّده ابن سلمان الذي علّمه الإفساد!».