مصطفى إسماعيل والسادات
مصطفى إسماعيل والسادات

 

 

1898 – ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة.

 

1941 – رئيس وزراء بريطانيا “ونستون تشرشل” يلقي خطاباً أمام الكونجرس الأمريكي بعد أقل من 3 أسابيع من دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية.

 

1957 – عقد مؤتمر التعاون الأفريقي / الآسيوي في القاهرة.


1990 – الزعيم الديني الإيراني علي خامنئي يعلن تأييده لفتوى أصدرها سلفه الخميني بإهدار دم سلمان رشدي.


1991 – مجلس السوڤيت الأعلى للاتحاد السوڤيتي ينعقد ويقوم رسميا بحل الاتحاد السوڤيتي.


1991 – الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي يتزعمها عباسي مدني تفوز في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التي أجريت على أساس التعددية الحزبية في الجزائر.


2003 – زلزال مدمر يضرب مدينة بم الإيرانية ويخلف عددًا كبيرًا من القتلى.


2004 – زلزال بمقدار 9.3 على مقياس ريختر يخلق موجة تسونامي هائلة تلحق أضرارًا جسيمة في إندونسيا وسريلانكا وماليزيا والمالديف والهند وتايلاند وبنجلاديش ودول أخرى في حوض المحيط الهندي، ويقتل أكثر من 300,000 نسمة.


2017 – انتخاب لاعب كرة القدم السابق جورج ويا رئيسا لجمهورية ليبيريا بعد تفوقه في الجولة الثانية من الانتخابات على منافسه جوزيف بواكاي.


1972 – وفاة هاري ترومان، رئيس الولايات المتحدة رقم 33.


1974 – وفاة الملحن والمطرب فريد الأطرش.


1978وفاة قاريء الملوك والرؤساء، الشيخ “مصطفى إسماعيل”

الشيخ مصطفى إسماعيل (7 يونيو 1905 – 26 ديسمبر 1978)

– من أبرز شيوخ التلاوة في مصر والعالم الإسلامي، أتقن المقامات وقرأ القرآن بأكثر من 19 مقامًا بفروعها وبصوت عذب وأداء قوي، وقد عُرف عنه أنه صاحب نَفَس طويل في القراءة التجويدية.

– وُلد الشيخ مصطفى إسماعيل في قرية ميت غزال، مركز السنطة، محافظة الغربية في 17 يونيو 1905 ميلادية.
– حفظ القرآن الكريم قبل أن يتجاوز الثانية عشرة من العمر في كتّاب القرية، ثم التحق بالمعهد الأحمدي في طنطا ليتم دراسة القراءات وأحكام التلاوة.

– سمعه الملك فاروق وأعجب بصوته وأمر بتعيينه قارئاً للقصر الملكي على الرغم من أنه لم يكن قد أُعتُمدَ بالإذاعة.

– زارالشيخ مصطفى إسماعيل 25 دولة عربية وإسلامية وقضى ليالي شهر رمضان المعظّم وهو يتلو القرآن الكريم بها، كما سافر إلى جزيرة سيلان، وتركيا وماليزيا، وتنزانيا، وزار أيضا ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

– زار الشيخ مصطفى إسماعيل مدينة القدس عام 1960، وقرأ القرآن الكريم في المسجد الأقصى في إحدى ليالي الإسراء والمعراج.

– كان الرئيس محمد أنور السادات من المحبين لسماع صوت الشيخ مصطفى إسماعيل، حتى إنه كان يقلد طريقته في التلاوة عندما كان السادات مسجوناً، كذلك اختاره ضمن الوفد الرسمي لدى زيارته للقدس سنة 1977، وقام بقراءة القرآن الكريم في المسجد الأقصى.

– حصل الشيخ مصطفى إسماعيل على وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر، وعلى وسام الأرز من لبنان عام 1958، ووسام الفنون عام 1965، ووسام الامتياز عام 1985 من الرئيس مبارك، ووسام الاستحقاق من سوريا، كما حصل على أعلى وسام من ماليزيا، ووسام الفنون من تنزانيا