حدث في مثل هذا اليوم
حدث في مثل هذا اليوم 30 ديسمبر:

1066مذبحة يهود غرناطة:

جموع من المسلمين تقتحم القصر الملكي وتصلب الوزير اليهودي يوسف بن نغرالة، ثم تقتل معظم يهود غرناطة.

 

كانت بداية المذبحة في مساء السبت، 10 صفر سنة 459هـ / 30 ديسمبر 1066م؛ بعد سنوات من الظلم على يد الوزير اليهودي: يوسف بن نغرالة، ثم الخبيث ابنه “يوسف بن يوسف بن نغرالة”، الذي وضع اليهود في المناصب المهمة، فجاروا على المسلمين، وضيّـقوا عليهم في أرزاقهم وشؤون حياتهم، حتى كانت القصيدة التي كتبها “الشاعر ابن عزرا” (صديق الوزير ابن نغرالة) وكانت تهاجم المسلمين وتسخر من شعائرهم، فاستشاط المسلمون غضبا، ووقعت مشادة بين خادم الوزير ابن نغرالة وأحد المسلمين، وتطورت إلى حرب شوارع بين المسلمين واليهود في مدينة غرناطة،

 

اقتحم المسلمون دار الوزير ابن نغرالة ونهبوها وحرقوها، وكان ابن نغرالة قد فر هاربا إلى قصر الشيطان: حاكم غرناطة (باديس بن حبوس الصنهاجي).. واجتمعت حشود الثائرين يحملون أسلحتهم، وهجموا على قصر الحاكم الفاسد ابن باديس الذي فر هاربا، وعثروا على الوزير اليهودي في خزائن الفحم، وقد تنكّر بالسواد، فقتلوه، ثم صلبوه في غرناطة، ثم هجموا على بيوت اليهود، وقتلوا حوالي (3000 يهودي) حسب كتاب: (مملكة غرناطة من 403هـ – 483هـ) للدكتورة مريم قاسم طويل.

 

1813 – القوات النمساوية تستولي على مدينة (جنيف) من فرنسا، وما زالت مدينة جنيف للآن تتحدث بالفرنسية، رغم أن اللغة الرسمية في النمسا: الألمانية.

 

1880 – فرنسا تضم تاهيتي إلى أراضيها.

 

1922 – إعلان اتحاد الجمهوريات السوفيتية (الاتحاد السوفيتي): روسيا وأوكرانيا وبيلوروسيا وجمهورية جنوب القوقاز التي كانت تضم: أرمنيا وجورجيا وأذربيجان. وفيما بعد ازداد عدد الجمهوريات المنتسبة إلى هذا الاتحاد، 16 جمهورية.

 

1947 – إعلان الجمهورية الشعبية في رومانيا.

 

محب الدين الخطيب

 

وفيات:

 

904 – وفاة هارون بن أحمد بن خمارويه، حاكم مصر الطولونية.

 

1968 – وفاة النرويجي تريجفي لي (تريغفه لي”)أول أمين عام للأمم المتحدة، في الفترة من 1946 إلى 1952 .. (مواليد 1896م)

 

1969 – وفاة الأديب والمفكر الإسلامي العلّامة محب الدين الخطيب (1886 – 30 ديسمبر 1969م) (التفاصيل)

 

 

2006 – إعدام الرئيس العراقي صدام حسين.

 

صدام حسين مجيد عبد الغفور سليمان عبد القادر

تُوفي والده قبل ولادته ب3 شهور، ثم جده وهو في الثانية من عمره، ثم بعده شقيقه الأكبر (13 عاما)

كان والده: حسين مجيد رجلا فقيرا، يعمل حارسا، وبعد موت الأب والجد، تزوجت أمه من بواب مدرسة، وكان زوج أمه يعامله بقسوة شديدة،

 

وقد حكى صدام حسين للكاتب الدكتور أمير إسكندر، كاتب سيرته الذاتية قائلاً: لم أشعر أنني طفل أبداً، كنت أميل إلى الانقباض وغالباً ما أتجنب مرافقة الآخرين. ولكنه وصف تلك الظروف بأنها منحته الصبر والتحمل والاعتماد على الذات. ومن ضمن ما حكاه صدام عن حياته الفقيرة البائسة، أنه كان يبيع البطيخ في القطار المار بتكريت في طريقه من الموصل إلى بغداد كي يطعم أسرته.

 

وقبل أن يتجاوز ال11 عاما، فر من الفقر ومن قسوة زوج أمه، وانتقل إلى العاصمة بغداد، وعاش عند خاله: خير الله طلفاح، وكان يعمل ضابطاً في الجيش، وعُرف بأنه من القوميين العرب المتحمسين، وكانت تربطه بصدام علاقة أبوية قوية، وقد كافأ صدام خاله بتعيينه محافظاً لبغداد حين أصبح نائباً لرئيس الجمهورية.. ولذا يعتبر خاله هو الذي صنع وشكّل صدام حسين: سياسيا وتربويا وتعليميا، وجعله يشعر للمرة الأولى بذاته وإنسانيته، ومن بيت خاله كانت الانطلاقة التاريخية لحاكم العراق التاريخي صدام حسين.

 

 

2009 – وفاة الرئيس الأندونيسي عبد الرحمن وحيد

 

عبد الرحمن وحيد هيثم (مواليد 1940)

كاتب وصحافي وسياسي، وعُرف ب (الرئيس المثقف)

عاش فترة شبابه الأولى في مصر، وتعلّم في جامعة القاهرة وجامعة الأزهر.. وكان يجيد اللغة العربية، ويتحدث باللهجة المصرية

—————–

يسري الخطيب