الأمة| أجبرت ميليشيات الحوثي  المدعومة من إيران، في صنعاء، مُلاك مطارح النيس والخرسانات والكسارات، على دفع اتاوات مالية باهظة بشكل غير قانوني.

وقالت، إن الميليشيات الحوثية، فرضت على كل مُلاك تلك الأماكن الكائنة في مناطق زجان ببني حشيش، والحرة ببني الحارث، وثومة بنهم، وهمدان، وسامك ورهم وقاع القيضي وحزيز بسنحان، اتاوات مالية باهضة اجبارية بشكل شهري بدون مسوغ قانوني بحسب مصادر محلية لوكالة خبر .

المصادر وضحت ان الاتاوات المالية التي يفرضها المنتحل صفة محافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي تصل الى نحو 60 مليون ريال وتورد إلى مدير صندوق المحافظ فارس الشامي والذي يقوم بدوره بتوريد المبلغ لحساب شركه خاصة للصرافه تابعة للقيادي الهادي.

وفي سبتمبر الماضي، نفذ ملاك مطار النيس والخرسانات إضراباً شاملاً، احتجاجاً على فرض مليشيا الحوثي اتاوات مالية كبيرة عليهم لكن قيادات حوثية سارعت للقاء بأصحاب المطارح وفرضت عليهم جملة من الإجراءات كما رفعت من الاتاوات المالية عليهم ضمن مخطط للسيطرة على هذا القطاع الحيوي.

يذكر أن الميليشيات الحوثية، كانت قد صعدت من حدة إجراءاتها التعسفية، خلال الأسابيع الماضية، عبر التضييق المستمر على أصحاب المحلات التجارية، والمنشآت الخاصة ،وفرض جبايات واتاوات غير قانونية تحت مسميات عديدة من بينها دعم مايسمى “بالمجهود الحربي”، وتسيير قوافل غذائية لدعم جبهات القتال.