انطلاقا من حماية وتنمية التنوع البيئي، والغطاء النباتي واستدامته، وتجاوز التحديات التي تواجهها في نطاق المحمية ،أصدرت محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، الدليل الإرشادي لضوابط تنظيم الرعي والدخول والتنزه والصيد والاحتطاب في منطقة النفود. 

 يهدف الدليل إلى إيقاف تأثير الممارسات الجائرة على الغطاء النباتي، ومنع الممارسات الضارة، وتحسين الحالة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

ويقدم الدليل الإرشادي تعريفا شاملا بجميع الممارسات الممنوعة، والضوابط الخاصة بالرعي والفئات المستثناة، ويوضح المناطق التي يمنع فيها الرعي وطريقة الحصول على التصاريح بحسب التنظيم الجديد.

محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، وكانت تُعرف باسم محمية التيسية سابقًا، هي محمية ملكية طبيعة في المملكة العربية السعودية تحت إشراف الديوان الملكي، تقع المحمية في الجهة الشرقية من مدينة حائل، وتبلغ مساحتها 42722 كيلومتر مربع، يتواجد في المحمية طائر الحبارى إلا أنه نادر، أما الغطاء النباتي فهو جيد يمتاز بوجود أكثر من 50 نوع من النباتات أهمها أشجار الطلح والسدر، والشجيرات الأخرى مثل العوسج والعرفج والرمث. 

صدر أمرٌ ملكيٌّّ بإنشاء «مجلس للمحميات الملكية» في الديوان الملكي، وتحدد المحميات الملكية، وإزالة أسوارها أو الحواجز لكونها ملكاً عاماً للوطن ، وأتى من ضمن الأمر ضم محمية التيسية إلى المحميات الملكية وإعادة تسميتها، وعُيّن الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود رئيسًا لمجلس إدارتها.

 وفي ديسمبر 2022 دشن الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، محمية الشمال للصيد المستدام على مساحة (2000) كيلومتر مربع شمال شرق السعودية،وتعد الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية. وتهدف المحمية “إلى ممارسة نشاط الصيد المنظم بأعداد محددة دون الإضرار بالحياة الفطرية، والحد من الصيد غير القانوني من خلال توفير بدائل مستدامة”وتهدف المحمية الى: 

  • الحفاظ على التنوع البيولوجي وإعادة توطين أنواع النباتات والحيوانات.
  • المحافظة على الأصول التاريخية والمميزات الثقافية واستعادة ازدهارها.
  • إشراك المجتمع المحلي وخلق تأثير اجتماعي واقتصادي إيجابي.
  • تقديم تجربة سياحية بيئية بمعايير عالمية للزائرين.