الأمة| سيطرت قوات النظام السوري خلال الأيام الأخيرة على عشرات البلدات في ريف إدلب الجنوبي، في ظل التصعيد العسكري المتواصل على الشمال السوري.

وحققت قوات النظام السوري تقدمًا في جنوب إدلب، وسيطرت على نحو 30 منطقة في ريف معرة النعمان خلال أقل من أسبوع، في ظل قصف بري وجوي عنيف.

وسيطر الجيش السوري يوم السبت ومليشيات “لواء القدس” الإيرانية على بلدة التح الاستراتيجية، بعد انسحاب مقاتلي هيئة تحرير الشام بشكل كامل من التح وقرية الصرمان وأبو مكي، فيما نشط جنود النظام اليوم قرى ومزارع الحراكي والقراطي وتحتايا والبرج وتل الحمصي وفروان بريف معرة النعمان الشرقي ليقتربوا أكثر من الطريق الدولي باتجاه مدينة معرة النعمان.

ونفذ مسلحون من المعارضة السورية يوم الأحد هجوما معاكسا على قوات النظام، في بلدة التح لكنه لم يحقق لهم أي نتائج إيجابية.

وحقق الجيش السوري تقدما متسارعا بدعم جوي وبري مكثف لتصبح نقطة المراقبة التركية في “الصرمان” ضمن منطقة محاصرة من ثلاث جوانب.

https://twitter.com/sltanaa222/status/1208864427774222337

وارتفع عدد المناطق التي سيطر الجيش السوري خلال ثلاثة أيام إلى 30 منطقة، وهي: أم جلال وأم التوينة والخريبة والربيعة والشعرة وبرنان وسحال والفرجة وأبو حبة والرفة والسرج وحران والصيادي وتل الدم وقطرة وتل الشيخ والبريصة ومزرعة العلي والبرج والحراكي والمنظار وتحتايا والهلبة والقراطي وكرستنة والمعيصرونة وصقعية والتح والصرمان وأبو مكي.

وخلال يومين وصل عدد القتلى من قوات النظام ومسلحي المعارضة إلى 195، وهم بحسب المرصد “83 من قوات النظام والمليشيات الموالية لها، و 112 مقاتل بينهم 21 من الفصائل بينما البقية من الجهاديين”.

ورصد المرصد السوري مجزرة نفذتها طائرات حربية روسية باستهدافها تجمعاً للنازحين في أطراف مدينة معرة النعمان بالقطاع الجنوبي من الريف الإدلبي، حيث راح ضحيتها 7 مواطنين.

وتجاوز عدد النازحين جراء التصعيد العسكري الذي دخل يومه الـ41 في شمال سوريا 200 ألف نسمة.

وقال فريق منسقو استجابة سوريا إنهم وثقوا نزوح أكثر من 38,615 عائلة (203,709 نسمة) موزعين على أكثر من 33 ناحية ضمن مناطق شمال غرب سوريا ومناطق درع الفرات وغصن الزيتون خلال الفترة الواقعة بين الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 21 ديسمبر/ كانون الأول.

كما بلغت أعداد الضحايا المدنيين والذين تم توثيقهم منذ بداية الحملة العسكرية مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 21 ديسمبر/ كانون الأول أكثر من 225 ضحية من المدنيين بينهم 74 طفلا وطفلة.

من عبده محمد

صحفي