مليشيا الحوثي

الأمة| زعمت مليشيات جماعة الحوثي المدعومة من طهران، أنها ستستهدف مواقع حيوية وحساسة في السعودية والإمارات، خلال الفترة المقبلة.

الجماعة المسلحة التي انقلبت على الشرعية اليمنية بدعم مالي وعسكري من إيران، عقدت مؤتمرًا صحافيًا بالعاصمة المحتلة صنعاء، أمس الأحد، قالت خلاله: «إنها سترد بالمثل على أي عمليات عسكرية أو ضربات جوية من قبل الرياض وأبو ظبي».

وبحسب المتحدث العسكري باسم المليشيات الحوثية، فإنهم قرروا توسعة أهدافهم الهجومية – العدائية- لتشمل 9 مراكز حيوية وحساسة بالغة الأهمية: منها 6 في السعودية و3 في الإمارات، مضيفًا خلال المؤتمر: «سنستمر في الرد المشروع والمناسب، بضربات موجعة على ما تختاره القيادة من المستويات الثلاثة لبنك الأهداف»، على حد زعمه.

ووفق الكاتب والمحلل السياسي اليمني، «ياسين التميمي»، فإن التهديدات التي أعلنت عنها المليشيات الحوثية ليست بجديدة، لكنها تأتي بعد فترة غلب عليها الحديث عن مفاوضات سرية بين السعودية والحوثيين.

وأوضح «التميمي» خلال مداخلة مع فضائية «الجزيرة» القطرية، أن المليشيات الحوثية دومًا ما تلجأ للتهديدات كلما احتاج الأمر إلى المساومة في اتجاه التسوية السياسية بين الرياض والحوثيين.

وأشار إلى أن المباحثات السرية تشهد حالة من الجمود في الوقت الراهن، برغم أن التحالف العربي في اليمن لم يعد يدعم العمليات العسكرية الميدانية ضد المليشيات، باستنثاء بعض الضربات الجوية التي تأتي في سياق ما يمكن اعتباره «تُسييِس» وجود الحوثي في اليمن، ودفعه للقبول بتسوية من نوع ما، كالهجمات التي تتعرض لها محافظة صعدة في الأونة الأخيرة، على حد قوله.

وتتهم المليشيات الحوثية الرياض بقصف سوق شعبي بمعقلهم في محافظة صعدة، شمال اليمن، يوم الثلاثاء الماضي، ما أودى بحياة 17 شخصًا من بينهم  5 يمنيين و12 مهاجرًا إثيوبيا، وفق مزاعم وسائل إعلام تابعه للجماعة.

وربط الكاتب والمحلل السياسي اليمني، التهديدات الحوثية بالصراع القائم في الإقليم بشكل كامل بين السعودية وإيران، نظرًا لأن المليشيات لن تتمكن من استهداف الأهداف الحيوية بالبلدين إلا بواسطة طهران.

وتوقع أن يكون الهدف من تهديدات المليشيات هو إعادة تحريك قناة المحادثات السرية بين البلدين، خاصة بعد دخول أجندة الصراع إلى مرحلة الجمود وعدم الوضوح، ما دفع إيران لتحريك المليشيات كورقة ضغط على المملكة.

والشهر الماضي، كشفت وكالة «أسوشيتد برس»، عن مفاوضات سرية جرت في سلطنة عمان بين المملكة وجماعة الحوثي بغية ضمن أمن المملكة من ترسانة الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

ويشهد اليمن مواجهات مسلحة للعام الخامس على التوالي بين مليشيات الحوثي وقوات موالية للشرعية اليمنية في محافظات عديدة، بالإضافة إلى التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية الذي أعلنت عنه الرياض في مارس 2015 بناءًا على طلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي.

اقرأ أيضًا: لماذا تتفاوض الرياض مع طهران؟