قالت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، إن قادة اليونان وقبرص وإسرائيل سيعقدون اجتماعًا يوم الخميس المقبل، لتوقيع اتفاق إنشاء خط أنابيب لتوصيل الغاز الطبيعي من حقول شرق المتوسط إلى أوروبا.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مكتب رئيس وزراء اليونان، كرياكوس ميتسوتاكيس، قوله، إن خط أنابيب شرق المتوسط سيمتد من حوض بلاد الشام قبالة قبرص حتى يصل إلى إيطاليا من خلال خط أنابيب آخر من المخطط إنشاؤه.

ويحتاج الاتفاق أيضا إلى موافقة إيطاليا، والتي من المقرر أن توقع على الاتفاق لاحقا، بحسب بيان الحكومة اليونانية.

ووفقا لمراقبين فإن مشروع خط الأنابيب يعد منافسا لخطة مصر كي تصبح مركزا استراتيجيا لتصدير الغاز الطبيعي من شرق المتوسط إلى أوروبا بعد إسالته في المصانع المصرية.

وتسعى إسرائيل إلى مجابهة الخطط المصرية من خلال المضي قدما في تصدير الغاز مباشرة عبر خطوط الأنابيب إلى إيطاليا، وهو المشروع الذي جرى التشكيك في إمكانية تنفيذه عدة مرات لأسباب اقتصادية وسياسية، نظرا لطول المسافة من حقول الغاز وحتى إيطاليا.

وكذلك سيحتاج إنشاء خط الغاز المزمع إلى موافقة تركيا التي ستمر الأنابيب عبر مياهها الإقليمية أو عبر المياه القبرصية التي تتنازع عليها مع قبرص، وهو ما قد يكون صعبا نظرا للموقف الدبلوماسي التركي المعادي لمنتجي الغاز في شرق المتوسط، لكن على الرغم من ذلك يبدو أن المشروع يمضي قدما.