الأمة| طالب أعضاء مؤيدون للرئيس السابق دونالد ترامب من الحزب الجمهوري في الكونغرس أمس الخميس كأول خطوة في اتجاه فتح تحقيق محتمل لعزل الرئيس الأميركي جو بايدن 

حيث اتهم هؤلاء الأعضاء الرئيس بايدن بأنه كان سببا لزج البلاد في المشاكل الحدودية مع المكسيك وهذه سياسة غير مسؤولة بشأن الهجرة.

وهو ما قالته النائبة الجمهورية التي تمثل كولورادو، لورين بوبرت، بشأن مواد لائحة الاتهام والتي تُحمل الرئيس الديمقراطي بايدن مسؤولية “تعرّض أمن الولايات المتحدة وصحة الشعب الأميركي للخطر”.

فيما ترفض بقية المعارضة هذا الاتجاه في هذه المرحلة خوفا من تغيير وتحويل الإجراء إلى ممارسة محضه وحزبية دون جدوي أي أنها مجرد محاولة لا ترقي لإقالته رسميا وهذا يبقى مجرد افتراض حتى الآن بسبب نقص الدعم السياسي.

وبدلا من اتخاذ قرار مباشر بشأن إجراء الإقالة، فضّل الجمهوريون في مجلس النواب أمس الخميس إجراء تصويت في اللجنة أولا، ما أدى إلى كبح مبادرة أنصار ترامب، وفي المقابل شكّل الديمقراطيون كتلة ضد التحقيق بهدف العزل.

لم يسبق أن تم عزل رئيس في التاريخ الأميركي.وجهت لائحة اتهام إلى ثلاثة رؤساء: أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1998 ودونالد ترامب في عامي 2019 و2021، لكن تمت تبرئتهم جميعا في نهاية المطاف.فضّل ريتشارد نيكسون الاستقالة عام 1974 لتجنب إجراء عزل أكيد من جانب الكونغرس بسبب فضيحة “ووترغيت”.ينص دستور الولايات المتحدة على أنه يمكن للكونغرس عزل الرئيس بتهمة “الخيانة والفساد أو جرائم وجنح كبرى أخرى