الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

استجاب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الثلاثاء، للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إمارتيا، بتعيين مدير جديد لشرطة العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، في ظل رفض المجلس تسليم مهام الأمن إلى المدير السابق.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بصدور قرار جمهوري يقضي بـ”تعيين العميد مطهر علي الشعيبي (من محافظة الضالع- جنوب) مديرا عاما لشرطة محافظة عدن، ويرقى إلى رتبة اللواء”.

ويأتي القرار بعد نحو 5 أشهر من تعثر عملية تسليم مهام شرطة عدن إلى المدير السابق، اللواء محمد الحامدي، الذي عينه هادي، في 29 يوليو/ تموز الماضي، بالتزامن مع إعلان العربي التحالف آلية لتسريع تنفيذ “اتفاق الرياض” لعام 2019 بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، عبر “تويتر” الإثنين، إن المجلس الانتقالي يرفض تسليم إدارة أمن عدن إلى اللواء الحامدي؛ لأنه من محافظة حضرموت (جنوب شرق).

وأضاف الرحبي أن المجلس “يطالب بتعيين شخص من منطقة رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، المنتمي لمحافظة الضالع (جنوب)”.

ولم يصدر تعقيب من المجلس الانتقالي، الذي يدعو إلى انفصال جنوبي اليمن عن شماله، بدعوى أن الحكومات المتعاقبة تقصي الجنوب سياسيا وتهمشه اقتصاديا وتنهب ثرواته.

ويسيطر المجلس على عدن، منذ أغسطس/آب 2019، عقب قتال شرس ضد القوات الحكومية انتهى بطرد الحكومة، التي اتهمت الإمارات بتدبير “انقلاب ثان” عليها بعد “انقلاب” جماعة الحوثي، عام 2014، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

كما أصدر هادي، مساء الثلاثاء، قرارا بتعيين اللواء شلال علي شائع ملحقا عسكريا بسفارة اليمن في الإمارات، وفق للوكالة.

وقبل الحامدي، كان اللواء شائع مديرا لأمن عدن، منذ 8 ديسمبر/ كانون الأول 2015، ويُعرف بأنه الذراع الأيمن لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وهما من الضالع.

وأدت حكومة مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب اليمين الدستورية، السبت، وهي تتألف من 24 حقيبة وزارية، حصل المجلس الانتقالي الجنوبي على 5 منها ضمن حصة الجنوب.

ويهدف تشكيل هذه الحكومة إلى إنهاء الخلاف بين السلطة الشرعية والمجلس الانتقالي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين، الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة في شمال شرقي اليمن، وفق مراقبين.

ويشهد اليمن، منذ 6 سنوات، حربا بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال)، منذ سبتمبر/ أيلول 2014.