الأمة| قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا ستواصل وقوفها إلى جانب لبنان مستقبلا، كما حدث سابقا في الأوقات الصعبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الثلاثاء، عقده الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بعد اجتماعهما الثنائي في المجمع الرئاسي واجتماع الوفدين.

أعرب الرئيس أردوغان عن سعادته البالغة لاستضافة رئيس الوزراء ميقاتي ووفده في أنقرة، وقال الرئيس التركي إن لبنان وتركيا تربطهما علاقات تاريخية وثقافية وإنسانية عميقة:

أضاف أردوغان “نحن نرى متاعب اخواننا اللبنانيين على أنها مشاكلنا الخاصة ونجاحاتهم نجاح لنا. رئيس الوزراء يقوم بهذه الزيارة بوفد كبير جدا يعكس الثروة الانسانية والثقافية والاجتماعية للشعب اللبناني. انا اعتبر هذه علامة على الأهمية التي يوليها لبنان لتركيا. وكأمة تركية نريد تعزيز تعاوننا وتضامننا مع كل اللبنانيين مع أشقائنا وأخواتنا اللبنانيين، وقد ناقشنا في اجتماعاتنا العلاقات التركية اللبنانية بشكل شامل. ركزنا على تطوير فرص التعاون.في الأيام الأولى التي أعقبت انفجار مرفأ بيروت، أرسلت على الفور نائبي ووزير خارجيتنا إلى بيروت للتعبير عن تضامننا مع الشعب اللبناني”.

مذكّرا بأن تركيا كانت الدولة الأولى التي قدمت المساعدة للبنانيين بطائرات الإسعاف بعد الانفجار في في أغسطس الماضي، شدد الرئيس أردوغان على أنهم لا يفرقون بين اللبنانيين أثناء قيامهم بذلك.

قال أردوغان “أكدت بشكل خاص أننا سنواصل الوقوف إلى جانب لبنان اليوم وغدا كأصدقاء كما فعلنا بالأمس في الأوقات الصعبة”. 

أضاف الرئيس التركي “نرغب في تنويع المنتجات التي نستوردها من تركيا في هذا السياق. وأعربت عن استعداد شركاتنا للقيام بمشاريع بنية تحتية مهمة، بما في ذلك إعادة إعمار مرفأ بيروت”.

وأوضح أردوغان أن وكالة “تيكا” نفذت أكثر من 140 مشروعًا في لبنان منذ عام 2010، بما في ذلك المستشفى التركي في صيدا، بميزانية إجمالية تجاوزت 34 مليون دولار.

وأكد أردوغان أن تركيا عازمة على زيادة المساعدات الإنسانية والفنية للبنان في الفترة المقبلة عبر الهلال الأحمر التركي ومؤسسات ومنظمات أخرى ومنظمات غير حكومية، إضافة إلى وكالة تيكا.

أضاف “سنواصل مساهمتنا في اليونيفيل، فرقة العمل المؤقتة التابعة للأمم المتحدة، تماشياً مع الأهمية التي نوليها لأمن لبنان واستقراره. ونحن منفتحون على مزيد من التعاون في مجال السياحة. وقد أعلنت الخطوط الجوية التركية على تقديم تخفيضات بنسبة 20 في المائة على جميع الرحلات الجوية إلى بيروتخلال الفترة من 1 ديسمبر وحتى 28 فبراير لتشجيع المزيد من السائحين على القدوم إلى لبنان. تعمل الخطوط الجوية التركية أيضًا على حملة مماثلة ستستمر حتى مايو. نواصل تضامننا في مجال التعليم. ما يقرب من 2000 لا يزال اللبنانيون يدرسون في جامعات في تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية. وفي العام الماضي وحده، استفاد 34 طالبًا لبنانيًا من المنح الدراسية. ونحن على استعداد للتعاون لزيادة هذا العدد”.

وأعرب أردوغان عن أمله في أن تكون اللقاءات مفيدة، وشكر  رئيس الوزراء ميقاتي والوفد المرافق له على زيارتهم.

في وقت لاحق أقام الرئيس أردوغان مأدبة عشاء على شرف رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي في المجمع الرئاسي.

من عبده محمد

صحفي