أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الجمعة، تحويل “المجلس التركي” الذي يضم الدول الناطقة بالتركية إلى “منظمة الدول التركية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي خلال أعمال قمة “المجلس التركي” الثامنة في “جزيرة الديمقراطية والحريات” قبالة ولاية إسطنبول في بحر مرمرة.

وأكد “أردوغان”، أن القادة المشاركين في القمة، وافقوا على وثيقة “روية العالم التركي 2040” التي ترسم المنظور المستقبلي للمنظمة.

وأشار إلى أن منظمة الدول التركية ستتبرع لأفريقيا بمليونين ونصف المليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، وأن تركيا ستتكفل بتوفير مليونين منها.

وشدد “أردوغان”، على أن منطقة تركستان مهد الحضارة ستعود مجددًا مركزًا لجذب وتنوير البشرية جمعاء.

وزاد: “قررنا أن مجلس عائلتنا الذي أصبح منظمة باتت تحظى باحترام على الصعيد الدولي، سيواصل أنشطته باسم جديد هو منظمة الدول التركية”.

وأوضح أن الجزيرة تستضيف اليوم قمة تمثل تعاون وتعاضد وتضامن العالم التركي، معربًا عن ثقته بأن هذه الخطوة هامة للغاية من ناحية إظهار التقدم الذي حققته تركيا في طريق الديمقراطية والتنمية.

وأكد أن النصر الذي حققته أذربيجان (على أرمينيا) بقيادة الرئيس “إلهام علييف”، جعل العالم التركي كله فخورًا، قائلًا: “إن شاء الله مع نصر قره باغ ستفتح أبواب حقبة جديدة يسود فيها السلام والاستقرار والتعاون بمنطقة القوقاز”.

ولفت إلى أن تركيا تولت رئاسة المجلس من أذربيجان، مقدمًا شكره لأذربيجان لترأسها المجلس بنجاح رغم ظروف انتشار وباء “كورونا”.

وشدد على أن الكفاح المشترك الذي قادته الدول ضمن منظمة الدول التركية رفقة المجر بصفتها عضو مراقب ضد “كورونا” هو قصة نجاح أخرى لهم.