الأمة| الزلازل هي النتيجة الطبيعية لتحركات الصفائح التكتونية في الطبقة الخارجية لكوكبنا، بينما تسبب الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا مؤخرًا، في أكثر من 50 ألف حالة وفاة، نستعرض أسوأ الزلازل المسجلة في العالم.

 

وفقًا للمركز الوطني لمعلومات الزلازل، تشير التقديرات إلى حدوث ملايين الهزات كل عام. حوالي 30000 منها يمكن أن تسبب الضرر. هذا يصل إلى ما معدله 82 زلزالًا مؤثرًا كل عام.

 

 حقائق عن الزلازل

 

الزلازل الكبرى، التي تعني قوتها 7 أو أعلى، تحدث حوالي 16 مرة كل عام، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS).

 

حدثت أقوى الزلازل المسجلة في الجزء الأكثر نشاطًا زلزاليًا في العالم، والذي يُطلق عليه المحيط الهادئ. يُعرف أيضًا باسم أكثر شؤمًا – The Ring of Fire . هذا هو المكان الذي تلتقي فيه صفيحة المحيط الهادئ مع العديد من الصفائح التكتونية الأخرى.

 

فيما يلي نظرة فاحصة على أقوى زلازل مسجلة، في التاريخ:

 

زلزال فالديفيا، 1960 – بقوة 9.5 درجة

 

أقوى زلزال تم تسجيله هو زلزال بقوة 9.5 درجة هز بيو بيو، تشيلي، في 22 مايو 1960. وفقًا للمراكز الوطنية للمعلومات البيئية (NCEI)، كان هذا الزلزال واحدًا فقط من سلسلة الزلازل التي استمرت لأيام وتمزق قسم طوله 600 ميل من الصدع.

 

تسبب الزلزال الرئيسي أيضًا في حدوث تسونامي دمر جزءًا من الساحل التشيلي ولكن شوهد أيضًا على الشواطئ في جميع أنحاء المحيط الهادئ.

1960 Valdivia Earthquake in Chile

يُعتقد أن ما يصل إلى 5700 شخص قد لقوا مصرعهم، وأصيب حوالي 3000 في الزلازل وأمواج المد.

 

زلزال ألاسكا الكبير 1964 بقوة 9.2

 

ضرب هذا الزلزال العظيم منطقة الأمير ويليام ساوند في ألاسكا في 24 مارس 1964. واستمر الزلزال بقوة 9.2 درجة لمدة 3 دقائق وشعر به الناس في منطقة كبيرة من ألاسكا وفي أجزاء من إقليم يوكون وكولومبيا البريطانية في كندا، وفقًا لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية 

Great Alaska Earthquake 1964

تسببت الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال في حدوث ما يقدر بنحو 20 موجة تسونامي ودمرت العديد من البلدات على طول خليج ألاسكا. كما تم الإبلاغ عن أضرار جسيمة في كولومبيا البريطانية وهاواي والساحل الغربي للبر الرئيسي للولايات المتحدة. يقول العلماء إن ألاسكا تشهد زلزالًا كل 10 دقائق

 

زلزال سومطرة، 2004 بقوة 9.1

 

ضرب زلزال بقوة 9.1 درجة على مقياس ريختر منطقة قبالة الساحل الغربي لشمال سومطرة في إندونيسيا في 26 ديسمبر 2004. وحدث الزلزال في البحر في المحيط الهندي، لكنه أدى إلى حدوث تسونامي مدمر وصل إلى الشاطئ في العديد من البلدان المتاخمة للمياه.، وفقًا لـ USGS.

 

في الذكرى العاشرة للكارثة، أفاد المركز الدولي لمعلومات تسونامي (ITIC) أن ما يقرب من 228000 شخص قد ماتوا أو فقدوا في 14 دولة. عانت إندونيسيا من وطأة الكارثة، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 167000 حالة وفاة أو مفقودة.

 

الزلزال هو ثالث أكبر زلزال مسجل، لكن تسونامي الناتج هو الأكثر دموية في التاريخ المسجل.

 

زلزال توهوكو، 2011 – بقوة 9.1

 

في 11 مارس 2011، ضرب زلزال بقوة 9.1 درجة المنطقة الواقعة قبالة الساحل الشرقي لهونشو باليابان.

 

وفقًا لـ NCEI، وصل تسونامي الناتج على امتداد طوله 1200 ميل من الساحل الياباني في غضون 30 دقيقة بأمواج وصلت إلى أقصى ارتفاع يبلغ 130 قدمًا. تجاوزت المياه بسهولة جدران البحر، فغمرت ودمرت كل شيء في طريقها.

2011 Japan earthquake and tsunami

1700 زلزال قبالة سواحل الولايات المتحدة تسبب في “ تسونامي اليتيم ” في اليابان

 

كما غمرت المياه محطات الطاقة النووية في المنطقة، وعلى الأخص في محطة فوكوشيما دايتشي. أثناء انقطاع التيار الكهربائي تلقائيًا عند اكتشاف الزلزال، دمرت موجات تسونامي الأنظمة التي تهدف إلى إبقاء التفاعلات التي تولد الطاقة في المنشأة تحت السيطرة. وكانت النتيجة انصهاراً وتسريبات إشعاعية خطيرة، بحسب مركز المعلومات.

 

وقتلت الكارثة أكثر من 18 ألف شخص، من بين المصابين بعض الضحايا الذين لم يتعافوا أبدًا.

 

زلزال شبه جزيرة كامتشاتكا، 1952 – بقوة 9.0

 

ضرب زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر قبالة ساحل شبه جزيرة كامتشاتكا في روسيا في 4 نوفمبر 1952.

 

أدى الزلزال إلى حدوث تسونامي سافر عبر المحيط الهادئ، ووصل إلى جزر هاواي بعد عدة ساعات. بلغ ارتفاع الأمواج حوالي 33 قدمًا في أجزاء من الجزر، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. ولحقت أضرار جسيمة بالشواطئ والأرصفة والقوارب والطرق.

 

وصل تسونامي في النهاية إلى الجانب الآخر من المحيط الهادئ، حيث تم الإبلاغ عن موجات يبلغ ارتفاعها حوالي 5 أقدام في كاليفورنيا.

 

ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أمريكيين بسبب الكارثة. وفقًا لـ NCEI، كان من الصعب الحصول على معلومات حول الوفيات في روسيا لأن الكارثة كانت تعتبر من أسرار الدولة من قبل الاتحاد السوفيتي آنذاك. ومع ذلك، أظهرت الأبحاث التي أجريت بعد سقوط الاتحاد السوفياتي أن عدد القتلى وصل إلى ما يقدر بـ 10000.

 

زلزال مقاطعة شنشي 1556 بقوة 8.25 

 

في 23 يناير 1556، وقع زلزال في مقاطعة شنشي بوسط الصين. وقد وصفها مؤرخو ذلك الوقت على النحو التالي: “حدثت مصائب مختلفة، فبدلت الجبال والأنهار أماكنها ودمرت الطرق، وفي بعض الأماكن ارتفعت الأرض فجأة وشكلت تلالًا جديدة، أو غرقت فجأة وأصبحت وديانًا جديدة. وفي مناطق أخرى، انفجر جدول في لحظة، أو اندلعت الأرض وظهرت أخاديد جديدة، وانهارت فجأة الأكواخ والمنازل الرسمية والمعابد وأسوار المدينة “.

مدينة تانغشان المدمرة عام 1976

يُعتقد أن حوالي 830 ألف شخص لقوا مصرعهم في الزلزال، الذي يقدر أن قوته 8.25 على رسائل الوسائط المتعددة وما تلاها. إنه الزلزال الأكثر دموية الذي تم تسجيله في التاريخ.

 

زلزال تانغشان، 1976 بقوة ة 7.1 

رجل يمشي بين الأنقاض في هايتي عام 2010

من المحتمل أن يكون ثاني أكثر الزلازل فتكًا في التاريخ المسجل وأسوأ زلزال في المائة عام الماضية قد حدث أيضًا في الصين. في الساعة 3:42 بالتوقيت المحلي في 28 يوليو 1976، دمر زلزال بقوة 7.1 درجة تقريبًا مدينة تانغشان، التي يبلغ عدد سكانها اليوم أكثر من 7 ملايين. كان مركز الزلزال على بعد 20 كيلومترا جنوب غرب تانغشان، ولكن شعر الناس بالزلزال على بعد 140 كيلومترا فى بكين. أصبح أكثر من خمسة ملايين منزل غير صالح للسكن بعد ذلك، ومات مئات الآلاف من الناس. على الرغم من أن السلطات سجلت رسميًا 242000 حالة وفاة، إلا أن العدد الحقيقي للقتلى يقدر بنحو 650.000.   

 

زلزال هاييوان بقوة 7.8 

 

واحدة من أسوأ الزلازل التي ضربت شرق آسيا في عشرينيات القرن الماضي حدثت أيضًا في الصين، زلزال هاييوان بقوة 7.8 درجة في 16 ديسمبر 1920. دفنت الانهيارات الأرضية والشقوق الأرضية القرى وتسببت في تغيير مسار الأنهار. وقتل نحو 200 الف شخص. 

 

تعد هايتي واحدة من أفقر البلدان في العالم، ولم تتعاف بعد من الدمار الناجم عن زلزال عام 2010.

 

زلزال كهرمان مرعش 2023 بقوة 7.7

 

بقوة 7.7  درجات ضرب زلزال عنيف كهرمان مرعش وامتدت آثاره إلى 10 ولايات آخري، كما وصل إلى سوريا، ليضرب بلدين في آن واحد، ويخلف دمارصا وقتلى في كل منها.

الزلزال ليس من أقوى زلزال في القرن الماضي، لكنه كان أحد أسوأ الزلازل من حيث الدمار والخسائر في الأرواح.

 

سجلت تركيا وفق أحدث الإحصائيات 44 ألف قتيل فيما بلغت، الخسائر بالأرواح في سوريا 6 آلاف قتيل.

من عبده محمد

صحفي