الأمة| قررت ألمانيا منح أوكرانيا نظام الدفاع الجوى “باتريوت” وعربات قتالية مصفحة من طراز “ماردير”.

قالت رئاسة الوزراء في ألمانيا، إن المستشار أولاف شولتز، صرح في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن بلاده ستمنح أوكرانيا نظام دفاع جوي باتريوت وعربات قتالية مصفحة من نوع “ماردير”.

وجاء في البيان أن الزعيمين تبادلا الآراء حول حرب العدوان الروسية على أوكرانيا وأكدا دعمهما لاستقلال أوكرانيا وسلامة أراضيها وسيادتها.

في البيان، أعرب الرئيس الأمريكي بايدن والمستشار شولتز عن عزمهما المشترك على تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي الضروري لأوكرانيا طالما كان ذلك ضروريًا، وقالا: “لهذا الغرض، زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بمدرعات قتالية من طراز برادلي. وألمانيا بمركبات قتالية مصفحة من طراز Marder. وفق وكالة الأناضول

“يخطط كلا البلدين لشراء مركبات قتالية مدرعة. يخطط كلا البلدين لتدريب القوات الأوكرانية على الأنظمة ذات الصلة”.

في إشارة إلى أن الزعيمين سيواصلان دعم قدرة الدفاع الجوي الطارئة الأوكرانية ضد الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار المستمرة على البنية التحتية الحيوية لأوكرانيا، أعلنت الولايات المتحدة في نهاية ديسمبر أنها ستزود أوكرانيا بنظام صواريخ باتريوت المضاد للطائرات، ألمانيا يشار إلى أن تركيا انضمت إلى الولايات المتحدة من خلال منح أوكرانيا بطارية صواريخ باتريوت المضادة للطائرات.

في البيان، أعرب الرئيس بايدن والمستشار شولتز عن ارتياحهما للدعم العسكري المقدم لأوكرانيا من قبل الحلفاء والشركاء الآخرين.

من عبده محمد

صحفي