كشف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن خطط لعقد  الاجتماع الأول لممثلي تركيا وأرمينيا بشأن تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين في العاصمة الروسية  موسكو.

وقال أوغلو للصحفيين في أنقرة اليوم الاثنين: “تم تعيين مبعوثين خاصين للتطبيع مع أرمينيا. الاجتماع الأول سيكون في موسكو. نأمل أن تعمل أرمينيا في إطار القانون الدولي”.

وأضاف أن الرحلات بين اسطنبول ويريفان ستفتح في الأيام المقبلة.

وفي وقت سابق من ديسمبر الجاري، قال أوغلو إنه من أجل تطبيع العلاقات مع أرمينيا ، سيعين الطرفان قريبا مبعوثين خاصين بشكل متبادل، كما سيتم فتح رحلات الطيران مع يريفان.

وأشار الوزير إلى أن أنقرة تدرس طلبات شركات الطيران التركية والأرمنية لرحلات اسطنبول – يريفان – اسطنبول.

من جهته أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأرمنية أنه تجري مناقشة إمكانية عقد الاجتماع الأول للممثلين الخاصين لأرمينيا وتركيا في موسكو.

وأبرمت تركيا وأرمينيا عام 2009 اتفاق سلام تاريخي حول إحياء الاتصالات الثنائية وفتح الحدود، بعد عقود من إغلاقها، لكن الوثيقة لم تدخل حيز التنفيذ وظلت العلاقات متوترة في ظل الاتهامات المستمرة إلى الطرف التركي بالمسؤولية عن ما تعتبره يريفان “إبادة جماعية للأرمن” في زمن الحرب العالمية الأولى.

وتشهد العلاقات التركية الإرمينية تطورا ملموسا خلال الأشهر لاسيما بعد الدعم القوي الذي قدمته تركيا لاذربيجان واسهم في استعادة قواتها مساحات واسعة منإقليم ناجورنو كاراباخ.