الأمة| أعرب أردنيون، مساء الأحد، عن تخوفهم من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا والمعروف باسم «أوميكرون» خاصة بعد القررات التي أعلنت عنها الحكومة خلال الساعات الماضية.

 

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي من بينها «تويتر»، موجة تفاعل واسع من الأردنيين تحت هاشتاجات باسم «المتحور الجديد»، وآخر جاء بعنوان «أوميكرون».

 

وفرض المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بالمملكة، قيودًا على حركة السفر من القادمين من دول «جنوب إفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، إسواتيني، بتسوانا»، خلال 14 يوما التي تسبق سفرهم للأردن.

 

فيما قالت خلية الأزمة، إنّ الأردنيين وعائلاتهم -أزواج، زوجات، أطفال- سيُسمح بسفرهم للمملكة من خلال مطار الملكة علياء الدولي فقط.

 

وأضافت أنه يجب على الأردنيين القادمين للمملكة عليهم التسجيل على منصة visit Jordan، وحيازة فحص PCR سلبي خلال 72 ساعة التي تسبق السفر للمملكة، ويستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة، بالإضافة إلى إجراء فحص PCR في مطار الملكة علياء الدولي حال الوصول، ويستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة، والتوقيع على تعهد الحجر المؤسسي لدى موظف الكاونتر في مطار المغادرة.

 

وبشأن غير الأردنيين، أوضحت أنه لا يسمح لغير الأردنيين بالسفر باتجاه المملكة في حال مكثوا في إحدى دول جنوب القارة الإفريقية خلال 14 يوما التي تسبق سفرهم للمملكة.

 

وبحسب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، فإن الحجر المؤسسي للقادمين من الدول الإفريقية المقيدة سيتم في فندق مطار الملكة علياء الدولي، مشيرًا إلى أن الإجراءات تهدف لتخفيف مخاطر المتحور الجديد، فلا يسمح لغير الأردني القدوم من الدول الإفريقية المقيدة إلا بعد خروجه ومكوثه 14 يومًا خارجها وبعد ذلك يستطيع القدوم إلى المملكة.

 

ووفقًا لما أعلنته مفوضية الصحة الأوروبية، فإن خطر انتشار المتحور الجديد في أوروبا مرتفع جدًا، فيما كشف تقرير لتقييم المخاطر صادر عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها عن أن المستوى العام للمخاطر المرتبط بالمتحور في الاتحاد الأوروبى تم تقييمه من مرتفع إلى مرتفع جدًا.

 

ومؤخرًا، كشف علماء في جنوب إفريقيا، عن المتحور الجديد، بعد أن اكتشفت حولي 50 حالة إصابة مؤكدة به في جنوب إفريقيا وهونج كونج وبوتسوانا.

 

وأوضح العلماء أن المتحور الجديد  لديه مجموعة غير عادية من الطفرات يمكن أن تساعده على التحايل على مناعة الجسم، وتجعله بالتالي أكثر قابلية للانتقال والتهرب من اللقاحات.

 

وأثار ظهور المتحور الجديد حالة من الهلع في العديد من الدول، نظرًا لخطورته، إذ أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه لا يستثني من تلقوا جرعتي اللقاح المضاد للفيروس.

 

وأوضح جونسون، في كلمة له أول أمس، أن متحور “أوميكرون” ينتشر بسرعة كبيرة وهذا أمر مقلق، بحسب فضائية سكاي نيوز الإماراتية.

 

وأشار إلى أن بلاده ستفرض عددا من القيود على الأشخاص الذين بوسعهم أن يؤدوا لزيادة في الإصابات بالمتحور الجديد من فيروس كورونا.