الأمة| ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلي المعروف باسم «محلات الصاغة» داخل مصر بشكل جنوني خلال الأيام القليلة الماضية.

يُذكر أن مصر التي تخطى تعداد سكانها الـ104 مليون نسمة، تنتج نحو 15.8 طن سنويًا من الذهب أغلبه من منجم «السكري» في الصحراء الشرقية.

ارتفاع جنوني للذهب

وسجل سعر جرام الذهب خلال الأسبوع الماضي فقط نحو 150 جنيهًا، إذ بلغ متوسط سعر عيار 21 الأكثر تداولًا في مصر نحو 1610 جنيهات في سابقة هى الأولى من نوعها.

بينما تخطى سعر الجرام الواحد عيار 24 حاجز الـ 1900 جنيه مع الاعتبار أن هذا المبلغ يشمل «المصنعية والدمغة والضريبة لبعض المشغولات» بحسب نظام البيع في محال الصاغة.

تأتي الارتفاعات التاريخية في أسعار الذهب تحديدًا عقب الاجتماع الأخير للبنك الفيدرالي الأمريكي وتوقعاته برفع أسعار الفائدة، وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على الذهب وتوجه أغلب المستثمرين للاستثمار فيه.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

ووفقًا لمسؤولين معنيين بشؤون الذهب في وزارة التموين المصرية، فإن أسباب ارتفاع أسعار الذهب ترجع إلى لجوء المواطنين للاستثمار في المعدن الأصفر كوعاء استثماري.

وناشد المسؤولين المواطنين الراغبين في شراء الذهب خلال هذه الفترة بالتريث نظرًا لأن التوقعات تُشير إلى انخفاض أسعاره خلال الفترة المقبلة عن الأسعار الجنونية الحالية.

وخلال مداخلة تلفزيونية؛ أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار الذهب يتمثل في لجوء المواطنين للاستثمار فيه كوعاء استثماري بجانب العقارات والبنوك.

اقرأ المزيد: زيلينسكي: تحديد سعر للنفط الروسي ينم عن «موقف ضعيف»