الأمة| أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس عن نيته ترك منصبه الذي يشغله منذ 4 سنوات.
 
قال البنك الدولي في بيان إن مالباس أبلغ مجلس المديرين التنفيذيين بنيته ترك منصبه بنهاية السنة المالية في 30 يونيو حزيران.

وتم التأكيد في بيان على أن فترة عمل مالباس ركزت على السعي وراء سياسات أقوى لتعزيز النمو الاقتصادي، والحد من الفقر، وتحسين مستويات المعيشة وتقليل عبء الديون الحكومية، حيث استجابت مجموعة البنك الدولي بسرعة للأزمات العالمية على مدى السنوات الأربع الماضية.

وذكر البيان أنه في الوقت الذي تتعرض فيه البلدان النامية لضغوط مالية شديدة، اجتمع مالباس بشكل متكرر مع قادة العالم لمناقشة السياسات الداعمة، بما في ذلك خفض الديون، لكسر دورات الديون غير المستدامة.

وأكد أنه تحت قيادة مالباس، ضاعفت مجموعة البنك الدولي التمويل المتعلق بالمناخ المقدم إلى البلدان النامية إلى مستوى قياسي بلغ 32 مليار دولار العام الماضي، مشيرًا إلى أن مالباس سيترك للبنك تمويلًا قويًا لدعم تصنيفه الائتماني AAA.

  •  استقالة رئيس البنك الدولي

وقال ديفيد مالباس: “إنني فخور بأن البنك الدولي قد استجاب بسرعة وابتكار وتأثير للأزمات غير المسبوقة التي تواجه البلدان النامية”. استخدم تصريحاته.

وأشار مالباس الرئيس الثالث عشر للبنك الدولي إلى أن البنك الدولي قوي بشكل أساسي ومستدام ماليًا وفي وضع جيد لزيادة تأثيره التنموي في مواجهة الأزمات العالمية الملحة، مشيرًا إلى أن هذه فرصة لإجراء تعديل وزاري سلس.

وأشار إلى أن السنوات الأربع الماضية كانت من أكثر الفترات أهمية في حياته المهنية، وشكر مالباس موظفي البنك الدولي ومجلس الإدارة.

قال ديفيد مالباس عبر تويتر: “بعد ظهر اليوم، التقيت بمجلس إدارة المجموعة البنك الدولي وأبلغتهم بنيتي التنحي بحلول نهاية السنة المالية في 30 يونيو. لقد كان شرفًا وامتيازًا أن أكون رئيسًا للبنك الدولي”.

من ناحية أخرى، شكرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مالباس على خدمته كرئيس للبنك الدولي والتزامه بالانتقال السلس.

وفي حديثها عن التقدم الذي أحرزه البنك الدولي خلال فترة مالباس، قالت يلين: “تتوقع الولايات المتحدة عملية ترشيح شفافة وقائمة على الجدارة وسريعة لمنصب رئيس البنك الدولي المقبل”.  

من عبده محمد

صحفي