هل تصب السيطرة الإماراتية على "سقطرى" في مصلحة مصر؟

الأمة| عرضت فضائية المُهرة اليمنية، تقريرًا مصورًا يرصد سيطرة الإمارات على بعض أراضي جزيرة سقطرى.

وظهر في التقرير مستشار شؤون الجُزر في سقطري، فيصل الشواقي، الذي أكد أن الإمارات عملت على إفراغ الجزيرة من محتواها الشبابي بدفعات عسكرية.

تتكون سقطرى، من ست جُزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية.

قبضة إماراتية على سقطرى

وكشف الشواقي، عن إنشاء دولة الإمارات مطارين في الجزيرة لأغراض عسكرية، مؤكدًا أنه حتى الآن لا توجد مشاريع تنموية في سقطرى حتى الآن.

من جانبه، علق مختار الرحبي، مستشار وزير الإعلام اليمني عبر حسابه الرسمي على تويتر، على التقرير قائلًا: «إن الإمارات تحكم سيطرتها على مساحات من أراضي سقطرى وسط تعزيزات عسكرية سعودية».

تابع أيضًا: «قواعد إسرائيلية» في «سقطرى» اليمنية بالتعاون مع الإمارات

وتشمل المحافظة اليمنية جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وخمس جزر أخرى، وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو.

الانتقالي.. سلاح الإمارات في اليمن

يذكر أنه عقب إعلان دولة الإمارات، في عام 2019، انسحاب قواتها المشاركة في التحالف العربي العسكري من الأراضي اليمنية، فَرض «الانتقالي» سيطرته على مؤسسات الحكومة الشرعية التي كانت تتخذ من مدينة عدن، مقرًا لها، عقب معارك عنيفة دارت بين مسلحيه والقوات الحكومية.

وكانت الحكومة الشرعية، قد وجهت، في السابق، اتهامات مباشرة لدولة الإمارات، بمساعدة «الانتقالي» بالانقلاب على المؤسسات الشرعية بالجنوب، والعمل على إعاقة عمل المؤسسات الحكومية وتعجيز الوزراء كما حدث من جماعة الحوثي المدعومة من طهران في صنعاء.

وفي نوفمبر 2019، أعلنت الرياض عن توقيع اتفاقًا بين الحكومة الشرعية و«الانتقالي الجنوبي» عُرف بـ«اتفاق الرياض»، وهو ما لم يتحقق من بنوده شىء حتى أن أعلنت القوات المدعومة من الإمارات الحكم الذاتي لجنوب اليمن مؤخرًا.

تابع أيضًا: الجيش اليمني يتصدى لهجمات حوثية على ميناء الضبة النفطي