الأمة| دخل حظر الفحم الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب حرب أوكرانيا حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الخميس. وبالتالي، لن تتمكن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من استيراد الفحم من روسيا مجددا.

تبنت دول الاتحاد الأوروبي قرار الحظر في أبريل كجزء من الحزمة الخامسة من العقوبات ضد روسيا، لكنها وافقت على فترة انتقالية مدتها 120 يومًا للصناعة للتكيف مع حظر الاستيراد.

تم اتخاذ قرار وقف واردات الفحم من روسيا لإضعاف الاقتصاد الروسي رداً على حرب أوكرانيا. في البيان الذي أصدرته مفوضية الاتحاد الأوروبي في أبريل، ذكر أن حظر الفحم سيؤدي إلى خسارة ما يقرب من ثمانية مليارات يورو سنويًا للاقتصاد الروسي.

أعلنت رابطة مستوردي الفحم (VDKI) أن الحظر المفروض على روسيا من غير المتوقع أن يسبب مشاكل في الإمداد في أوروبا بسبب توافر الفحم الكافي في الأسواق العالمية. تعد الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب إفريقيا وأستراليا وإندونيسيا وكولومبيا من بين موردي الفحم الرئيسيين لأوروبا. وفق وكالة دويتشه فيله

ومع ذلك، قررت ألمانيا إعادة تشغيل محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالفحم مؤقتًا في حالة حدوث اختناق في الطاقة في المستقبل القريب، وتستعد النمسا وإيطاليا أيضًا لاتخاذ خطوات لزيادة استخدام الفحم. 

 

من عبده محمد

صحفي