استنكر الدكتور محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تعنت السلطات في مصر، ورفضها تجديد جواز سفره، رغم تقديمه كل الأوراق المصوغة لذلك.

وكتب البرادعي عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: طبقا لما أبلغتني به وزارة الخارجية. تقدمت منذ أربعة أسابيع بطلب تجديد جواز سفري إلى رئاسة الجمهورية، وحتى الآن لم أتلق ردا. جواز سفري الحالي ينتهي هذا الشهر ورجاء مراعاة عامل الوقت.

https://twitter.com/ElBaradei/status/1119495386207522817

وعلق الدكتور بهي الدين حسن، الكاتب والحقوقي المصري على انتهاكات سلطات الانقلاب بحق المعارضين للتعديلات الدستورية وعلى رأسهم الدكتور محمد البرادعي قائلًا :” هل تدنت رئاسة الدولة في مصر إلي هذا الدرك؟! هل يتصور عبدالفتاح السيسي، أن شخصية بوزن وقامة الدكتور محمد البرادعي يمكن أن تخضع للابتزاز الرخيص، وأنه يمكن مقايضته علي مواقفه وضميره مقابل تمكينه من حقه المكفول بالقانون والدستور في تجديد باسبوره؟!

https://twitter.com/BaheyHassan/status/1119546255816953856

ووفقا لمراقبين فإن رفض السلطات المصرية تجديد جوازات السفر لآلاف المعارضين المقيمين في الخارج، يعد سيفا مسلطا على رقابهم، وتهديدا لهم بالحرمان من حقهم في حرية التنقل.

والدكتور محمد البرادعي، أحد أشد المعارضين لسياسات النظام الحالي منذ فض اعتصام رابعة العدوية بالقوة وقتل الآلاف من المعارضين للنظام، ولهذا فإنه يعاني من بطش النظام رغم ما يحظى به من شهرة واسعة في المحافل الدولية.