الأمة| كلف البرلمان العراقي، السبت، لجنتين للتحقيق في الهجمات الأخيرة على إقليم كوردستان.

وقال شوان محمد عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني لشبكة “روداو” يوم السبت، إن “رئيس مجلس النواب العراقي كلف لجنة الدفاع والأمن ولجنة الشؤون الخارجية في البرلمان بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة إقليم كردستان لإجراء تحقيق كامل في عمليات القصف في العراق”.

وأضاف النائب أنه من المنتظر أن تقوم اللجان بإعداد تقاريرها ومناقشتها في جلسات مجلس النواب القادمة.

هاجم الحرس الثوري الإيراني، الشهر الماضي، محافظتي أربيل والسليمانية بإقليم كردستان، مستهدفًا قواعد جماعات المعارضة الكردية في المنفى. قُتل ما لا يقل عن 16 شخصًا وأصيب أكثر من 50 في الهجمات، وفقًا للأحزاب الكردية.

ولقيت الهجمات إدانة شديدة محليًا ودوليًا، حيث حذرت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء من أن مثل هذه الاعتداءات على إقليم كوردستان من قبل الجارتين إيران وتركيا أصبحت “طبيعية جديدة”.

 وقالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس بلاسخارت خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في العراق “لا ينبغي لأي جار أن يتعامل مع العراق باعتباره حديقته الخلفية. يجب أن تتوقف هذه الأعمال الطائشة”.

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، لنظيره العراقي فؤاد حسين، إنه على الرغم من الضمانات التي قدمها إقليم كردستان، فإن جماعات المعارضة الكردية المسلحة “التي لجأت إلى تلك المنطقة لا تزال تشكل تهديدات أمنية ضد إيران”.

هدد الحرس الثوري الإيراني، السبت، باجتياح إقليم كردستان لتطهير المنطقة من جماعات المعارضة المسلحة، متهما إياها بإثارة الاضطرابات المستمرة منذ أسابيع والتي اجتاحت إيران منذ أن قتلت شرطة الآداب في طهران شابة كردية في الحجز الشهر الماضي.

ورداً على القصف الإيراني، دعت فصائل المعارضة الكردية إلى الإضراب في المناطق الكردية بغرب إيران.

هجر العديد من القرويين في المناطق الحدودية في أربيل منازلهم في الأيام الأخيرة مع استمرار إيران في قصف المناطق الحدودية.

/روداوو/

من عبده محمد

صحفي