حث الرئيس الدكتور عارف علوي يوم الثلاثاء على الحاجة إلى الوقاية من مرض السكري وإدارته بشكل أفضل ، والذي كان قاتلًا صامتًا ، من خلال التركيز على تعزيز أسلوب حياة صحي.

وأضاف أن نمط الحياة الصحي قد يشمل ممارسة الرياضة بانتظام وانتشار النظام الغذائي والتحكم في الوزن وتجنب الإفراط في تناول الطعام والتشخيص المبكر والإدارة السليمة لهذا المرض لتقليل عبء المرض الذي كان ثالث أكبر عبء في العالم بعد الصين والهند.

أدلى الرئيس بهذه التصريحات خلال كلمة ألقاها في حفل أقيم هنا للاحتفال باليوم العالمي للسكري.

وفي كلمة ألقاها في الحفل ، أعرب الرئيس عن قلقه إزاء انتشار مرض السكري في البلاد.

وأشار إلى أن باكستان كانت ثالث أكبر دولة من حيث انتشار مرض السكري ، وأن أكثر من 33 مليون مصاب بمرض السكري ، ويموت 400 ألف شخص كل عام بسبب مرض السكري ومضاعفات أخرى لهذا المرض القاتل الصامت.

كما دعا الرئيس إلى إطلاق حملات توعية فعالة وذات مغزى ومستمرة من خلال وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية إلى جانب تنظيم الندوات وورش العمل والمؤتمرات والاجتماعات العامة ومن خلال تدخلات تكنولوجيا المعلومات.

وقال إن تقدم الأمة وازدهارها يتوقف على نوعية مواردها البشرية التي لا يمكن تحقيقها إلا عندما تكون الأمة متعلمة وتتمتع بصحة جيدة.

وأضاف الرئيس أن الوقاية من مرض السكري وإدارته المثلى يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض أخرى أيضًا ، وفي أسوأ الحالات يمكن أن يتسبب مرض السكري في العمى وبتر الأجزاء المصابة والفشل الكلوي والنوبات القلبية والاكتئاب وفي بعض الحالات الانتحار.

وأكد على أنه يجب على الحكومة أن تفكر في تقديم حوافز إبداعية وذات مغزى لاتباع أسلوب حياة صحي وتقليل العادات غير الصحية مثل التدخين والمشروبات الاصطناعية والأطعمة والمشروبات غير المرغوب فيها والمعالجة بشكل كبير والمحتوى العالي من السكر والملح.

وذكر كذلك أن تركيزنا الوطني يجب أن ينصب على العلاج الوقائي الذي يمكن تحفيزه من خلال خلق الوعي ، على الرغم من أن أكثر من 33 مليون باكستاني يعانون من مرض السكري ، إلا أن 10 ٪ منهم فقط كانوا على علم بأنهم يعانون من هذا المرض الفتاك.