الأمة| عبر الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال اجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة منظمة شنغهاي للتعاون،عن أن الصين “مستعدة لتقديم دعم متبادل قوي في القضايا التي تهم المصالح الأساسية للبلدين”.

خلال لقاء وجها لوجه في القمة التي عقدت في طشقند، أوزبكستان، التقى شي وبوتين للمرة الأولى منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

التقى الزعيمان خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت في بكين في فبراير، قبل مباشرة روسيا عملياتها العسكرية، مؤكدين على “الصداقة غير المحدودة” بين البلدين.

قبل الاجتماع، الذي كان مغلقًا أمام الصحافة، أدلى شي وبوتين بتصريحات. وبشأن قضية تايوان قال الرئيس الروسي “ندين استفزازات الولايات المتحدة وأقمارها الصناعية في مضيق تايوان”.  دعا شي إلى التضامن بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام الأساسي.

وقال شي إن “الصين مستعدة للعمل معا لتقديم دعم قوي في الأمور ذات الاهتمام الأساسي للبلدين”.  

كما أعرب شي عن رغبتهم في تعميق التعاون العملي في مجالات التجارة والزراعة والنقل والاتصالات.

وأشار شي إلى الحاجة إلى زيادة التنسيق من أجل تعزيز التضامن وضمان الثقة المتبادلة في منظمة شنغهاي للتعاون ومؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا وبريكس وغيرها من الآليات المتعددة الأطراف ، وقال إنه يتعين على الصين وروسيا تحسين أمن الدولتين. وأمن الدول النامية واقتصاديات السوق الصاعدة .. شددت على ضرورة الدفاع عن مصالحها المشتركة.

وقال شي: “في عالم يشهد تغييرات تاريخية ، فإن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لضمان الاستقرار ضد الفوضى وإضافة طاقة إيجابية ، مع مسؤولية القوى العظمى”. التعبيرات المستخدمة.

من عبده محمد

صحفي