الأمة| وجهت السعودية، اليوم الأربعاء، رسالة إلى طرفي الصراع العسكري في السودان.

 وعلى هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقرر عقدها يوم الجمعة المقل، حث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، طرفي الصراع في السودان على “الانخراط في الحوار بشكل جاد”.

جاء ذلك خلال اجتماع مجموعة الاتصال الوزارية المعنية بتطورات الوضع في السودان، والمشكلة من الجامعة العربية في مدينة جدة غربي المملكة، وفق بيان للخارجية السعودية.

ومنذ 15 أبريل الماضي، يشهد السودان، اشتباكات، بين الجيش وقوات “الدعم السريع” أسفرت عن أعداد كبير من القتلى والمصابين و”أوضاع إنسانية صعبة”.

ووفق البيان، “شارك الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي في جدة اليوم، في اجتماع مجموعة الاتصال العربية الوزارية المعنية بتطورات الوضع في السودان”.

كما شارك في الاجتماع، بحسب البيان، “وزير خارجية مصر سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط”، واستعرض الاجتماع “أهم ما تضمنه إعلان جدة ومنه الالتزام بحماية المدنيين في السودان، والمساعي مع جميع الأطراف السودانية للتوصل لحلول تلبي تطلعت السودانيين” .

وأكد وزير الخارجية السعودي، خلال الاجتماع ذاته، على “بذل كافة الجهود لترسيخ هذا الاتفاق”، كما حث الوزير السعودي “طرفي النزاع على الانخراط في عملية الحوار بشكلٍ جاد، مما يسهم في تخفيض معاناة الشعب السوداني الشقيق وسلامة ووحدة أراضيه”.

والجمعة، أعلنت الخارجية السعودية استمرار محادثات جدة بين طرفي النزاع في السودان، بهدف التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بينهما لقرابة 10 أيام بمراقبة أمريكية سعودية دولية، ثم مشاورات أخرى لوقف دائم.

ويشهد السودان، قتالًا عنيفًا بين جنرالات الجيش منذ 15 أبريل الماضي، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المواطنين المدنيين وتدمير البنية التحتية بمناطق واسعة في العاصمة الخرطوم.

اقرأ أيضًا: مخطط تقسيم اليمن يبدأ وصمت «خطير» لمجلس القيادة