الأمة| افتتح الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم السبت مصنع السيارة التركية الكهربائية توج Togg، الذي تم إنشاؤه برأس مال محلي، في ولاية بورصة.

وقال أردوغان في كلمته الافتتاحية: “توج هو اسم المشروع الذي يجعلنا جميعًا نتمتع بهذا الحلم المشترك لمستقبل قوي لبلدنا. نشهد تحول حلم عمره 60 عامًا إلى حقيقة”.

قال الرئيس: “لهذا السبب نقول إن سيارة توج فخر مشترك لتركيا.

وقال أردوغان: “توج قد اتفقت مع إحدى المنشآت الرائدة في العالم لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون في بلادنا. نحن نضع الأساس لمصنع البطاريات قريبًا”.

صرح الرئيس أردوغان أن سيارة Togg ستظهر على الطرق في نهاية الربع الأول من عام 2023.

 

وقال أردوغان عن سعر السيارة “توج مبادرة من الجيل الجديد ستلتقي مع مواطنينا دون وسيط”. وذكر أنه يمكن أيضًا تقديم طلبات Togg مع البيع المسبق في فبراير، وستعلن الشركة عن شروط البيع المسبق والطلب. صرح أردوغان أن سعر Togg سيتم تحديده وأنه لن يكون من الصحيح إعطاء سعر لمنتج سيتم بيعه اعتبارًا من مارس.

 

قبل خطابه، شارك الرئيس رجب طيب أردوغان أيضًا لحظات تجربة قيادة Togg على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي ورسالة “أتمنى أن يكون طريقك واضحًا”.

التقط الرئيس رجب طيب أردوغان وزوجته أمينة أردوغان صوراً مع و 1500 من عمال المصنع خلال الزيارة.

مع الافتتاح، سيكون طراز Togg’s C-SUV ، الذي تم إنتاجه في ورشة النموذج الأولي ونفذ العديد من اختبارات الطرق، جاهزًا تمامًا للإنتاج بالجملة.

 

ستقوم شركة Togg، التي ستستجيب فقط لطلب المستهلكين الأتراك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 عامًا، بالتصدير إلى الدول الأوروبية، وخاصة إلى دول مثل ألمانيا وفرنسا.

قال فاتح كاسير، نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا، إن السيارة المحلية والوطنية Togg سيتم تخصيصها أولاً للسفراء العاملين في الخارج ومن ثم تسليمها إلى ولاة 81 مقاطعة.

خصائص السيارة التركية توج Togg كالتالي، بحسب وكالة الأناضول:

 

  • وقت الشحن: 80 بالمائة في 30 دقيقة مع محطة الشحن السريع
  • المدى: 300 أو 500 كم حسب الباقة
  • القوة: 200 أو 400 حصان
  • التسارع: من 0 إلى 100 كم / ساعة في 7.6 أو 4.8 ثانية حسب الباقة
  • سيتم توصيل السيارة باستمرار بالإنترنت عبر 4G و 5G.

 

وفقًا للوكالة، فإن الطراز الذي سيتم إطلاقه في عام 2023 سيكون من فئة C من فئة سيارات الدفع الرباعي. تم الإعلان عن هدف الإنتاج للسنة الأولى ما بين 17-18 ألف.

في السنوات القادمة ، تهدف إلى إنتاج مليون سيارة بحلول عام 2030 مع إنتاج سيارات الدفع الرباعي في الجزء B و MPV في الجزء C.

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا إن المركبات الأولى ستطرح في السوق بمعدل محلي لا يقل عن 51 في المائة، وأن هذا المعدل سيتجاوز 65 في المائة في عام 2025.

 

 

من عبده محمد

صحفي