– انعقد البرلمان العراقي، السبت، للمصادقة على تعيين وزيرين كرديين بعد شهر من تشكيل حكومة محمد شياع السوداني. 

تم تكليف السوداني بتشكيل حكومة جديدة في 13 أكتوبر، بعد أكثر من عام من المشاحنات السياسية منذ الانتخابات البرلمانية في أكتوبر 2021. وافق البرلمان على 21 وزيرا في أواخر أكتوبر.

لكن بسبب الخلافات بين الحزبين الكرديين الحاكمين – الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني – تم تأجيل التصويت على وزيرين ضمن الحكومة المكونة من 23 وزيرا. وفق شبكة روداوو

أفادت وسائل إعلام حكومية عراقية بأن المجلس التشريعي انعقد يوم السبت، حيث وافق على تعيين بانجين ريكاني من الحزب الديمقراطي الكردستاني وزيرا للبناء والإسكان ونزار محمد وزيرا للبيئة.

وكان اثنان من الأكراد من بين الوزراء الذين تمت الموافقة عليهم في أكتوبر. وظل فؤاد حسين من الحزب الديمقراطي الكردستاني في منصبه كوزير للخارجية وخالد شواني من الاتحاد الوطني الكردستاني أصبح وزيرا للعدل.

كان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على خلاف حول من يجب أن يصبح رئيسًا للعراق. قدم كل منهم في البداية مرشحين مختلفين ولكن في 13 أكتوبر، بدعم من الحزب الديمقراطي الكردستاني، تم انتخاب المرشح الكردي المستقل عبد اللطيف رشيد رئيسًا للبلاد.كان رشيد عضوا منذ فترة طويلة في الاتحاد الوطني الكردستاني.

من عبده محمد

صحفي