الأمة| أدانت وزارة الخارجية العراقية، الإثنين، بشدة الجولة الجديدة من الهجمات الإيرانية على القوات الكردية في إقليم كوردستان، متهمة كلًا من طهران وأنقرة بانتهاك سيادتها بهجماتهما “المتكررة” على الإقليم.

شنت تركيا، فجر الأحد، عملية جوية أطلق عليها اسم مخلب-السيف، استهدفت حزب العمال الكردستاني الانفصالي في المناطق الجبلية بإقليم كردستان، ومعظمها في محافظة السليمانية، ووحدات حماية الشعب (YPG) في شمال سوريا.

بعد يوم واحد، هاجمت إيران الجماعات المسلحة الكردية الإيرانية، الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، في محافظتي أربيل والسليمانية بالصواريخ والطائرات دون طيار. كلتا الحملتين أودت بحياة العديد من الأشخاص، بمن فيهم مدنيون.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان يوم الاثنين إنها “ترفض بشكل قاطع وتدين بشدة القصف الإيراني لإقليم كردستان العراق بطائرات مسيرة وصواريخ”.

وأضافت أن “الهجمات المتكررة التي تشنها القوات الإيرانية والتركية بالصواريخ والطائرات المسيرة على إقليم كردستان هي انتهاك لسيادة العراق، وعمل يخالف المواثيق والقوانين الدولية المنظمة للعلاقات بين الدول”.

وحذرت الوزارة من أن أراضيها يجب ألا تكون “ساحة نزاعات وتصفية حسابات لأطراف خارجية”.

تعتبر تركيا أن وحدات حماية الشعب الكردية هي الفرع السوري من حزب العمال الكردستاني. وحدات حماية الشعب هي العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة – التي تسيطر على شمال شرق سوريا (روجافا).

ونفذ الجيش التركي عدة عمليات عسكرية ضد هذه القوات الكردية في سوريا والعراق بزعم أنها تشكل خطرا على أمنها القومي.

وقالت أنقرة إن قواتها الجوية قصفت 45 هدفا لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان و44 هدفا لوحدات حماية الشعب في روج آفا يوم الأحد.أعلنت وزارة الدفاع التركية، الإثنين، أنها قتلت 1441 من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردستاني وحزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق خلال سلسلة عمليات “كلو” التي بدأت في عام 2019.

استهدفت عدة طائرات مسيرة وصواريخ، اليوم الاثنين، محافظتي أربيل والسليماني، انطلقت من قاعدة حمزة سيد الشهداء التابعة للحرس الثوري الإسلامي، المسؤولة عن أجزاء من المناطق الكردية في إيران.

واستهدفت مواقع الحزب الديمقراطي الكردستاني وكومالا وقتلت عضوا بالجماعة السابقة.

وجاءت الهجمات بعد أن هدد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني الأسبوع الماضي بعمليات برية تقوم بها إيران ضد أحزاب المعارضة التي تحتمي داخل الأراضي العراقية.

/روداوو/

من عبده محمد

صحفي