أعلنت وزارة النفط العراقية، فتح الباب أمام الشركات العالمية للتنقيب عن النفط والغاز في البلاد، مؤكدة عزم الحكومة على تعظيم احتياطيات البلاد من النفط والغاز للتخلي عن الاستيراد من الخارج.

وتشمل المشاريع التطويرية المطروحة 11 بقعة استكشافية في محافظات الأنبار ونينوى والنجف.

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في بيان بالفيديو، اليوم الأحد،: “ندعو الشركات العالمية المتخصصة المهتمة بالمشاركة في أنشطة الاستكشاف والتطوير والإنتاج لهذه الجولة للتنافس على فرصة أو أكثر لاستكشاف وتطوير المشاريع المذكورة أعلاه”. 

وتعهد عبد الغني بأن وزارة النفط ستوفر للشركات المشاركة كل التسهيلات اللازمة لتنفيذ مشاريعها.

وصف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مراراً تحسين قطاع الطاقة في البلاد بأنه أحد الأولويات الرئيسية لحكومته، مشيراً في مناسبات متعددة إلى أن بغداد تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وإنهاء استيراد الموارد الطبيعية داخلها. السنوات الخمس المقبلة.

واختتمت الجولة الخامسة من التراخيص، التي توقفت منذ حوالي خمس سنوات، في فبراير / شباط وغطت مشروعات في الحقول الحدودية. وتضمنت قسما للاستثمار في الغاز المصاحب.

قال رئيس الوزراء السوداني في فبراير الماضي: “نحن في مرحلة انتقالية من خلال التحول من الاعتماد الكلي على عائدات النفط إلى تنويع مصادر الدخل القومي”.

لم يكن العراق منافسًا عالميًا قويًا في صادرات الغاز. وبدلاً من ذلك، اعتمدت بغداد لفترة طويلة بقوة على واردات الغاز، خاصة من إيران، لتوفير الكهرباء.

في الأسبوع الماضي، أفرج العراق عن 2.7 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة لتوجيهها إلى ديون الغاز والكهرباء التي تدين بها بغداد لطهران.

/روداوو/

من عبده محمد

صحفي