الكنيست

أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفن، رسميا حل الكنيست، والتوجه لإجراء انتخابات رابعة في أقل من عامين في مارس المقبل.

ووفقاً لقناة الكنيست، فإنه بعد حل الكنيست نفسه، ستجري الانتخابات في 23 من شهر مارس المقبل.

وسابقا أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه لا يرغب في تبكير موعد الانتخابات، محملاً رئيس (أزرق أبيض)، بيني غانتس المسؤولية عن الأزمة، بسبب دعمه لما وصفه بدكتاتوره من موظفي اليسار.

لكن حزب (أزرق أبيض) الذي يرأسه وزير الدفاع بيني غانتس قال، إن ”نتنياهو مدان بجرائم جنائية، ويجر الدولة إلى أربع معارك انتخابية، ولولا محاكمته لكان كل شيء على ما يرام“.

وستعتبر هذه الانتخابات الرابعة خلال أقل من عامين تجري في إسرائيل، في واحدة من أطول وأسوأ الأزمات السياسية التي دخلتها البلاد.

وتراجعت شعبية حزب ”أزرق أبيض“، بزعامة وزير الدفاع ورئيس الوزراء البديل بيني غانتس إلى أدنى مستوياتها، وفق أحدث استطلاعات الرأي الانتخابية، والذي أجرته قناة ”أخبار 13“ الإسرائيلية، ونشرت نتائجه مساء الأحد الماضي، لمعرفة مدى تأثير التطورات الأخيرة على وضع الأحزاب والزعامات السياسية الإسرائيلية حال أجريت الانتخابات العامة اليوم.

وحسب النتائج، لو أجريت الانتخابات اليوم لن يحصل حزب غانتس سوى على 5 مقاعد فقط، في حين يمتلك حزب ”أزرق أبيض“ حاليا 14 مقعدا.