الأمة| عقدت اللجنة الدستورية السورية، اجتماعاتها لليوم الثاني على التوالي من الجولة السابعة في جنيف، وتم خلال جلستي الاجتماعات بين وفود الحكومة السورية والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني مناقشة مبدأ هوية الدولة والصياغات المقترحة بهذا الخصوص فيما يتعلق بالدستور.

وكان قد عُقد الاجتماع الأول للجنة الاثنين وناقش خلاله الأطراف الثلاثة مبدأ أساسيات الحكم، وقدّم ممثلو المعارضة السورية والنظام الصياغة المقترحة حول هذا المبدأ والأسس التي يقوم عليها.

الرئيس المشترك لوفد المعاضة السورية هادي البحرة، قال بخصوص جلسات اليوم الثاني “نوقشت الصياغة المقترحة لمبدأ هوية الدولة بمفهومه الواسع، حيث طرحت مجموعة من أعضاء المجتمع المدني في اللجنة مفهومها، وجرى النقاش حول هذا المفهوم، وقدّمنا في وفد هيئة التفاوض ملاحظاتنا التفصيلية على هذه الورقة، ومن المفترض أن يُعدّلوها حسب الملاحظات التي طُرحت، على أن يتم إعادة تقديم الورقة معدلة يوم الجمعة المقبل.” وفق هيئة الفاوض السورية.

وأضاف البحرة “خلال اليومين القادمين سيتم تقديم الصياغات المقترحة بخصوص رموز الدولة وتنظيم وعمل السلطات العامة، وسيتم يوم الجمعة تقديم الصياغات المعدّلة التي تقدم بها الأطراف، على أمل أن تكون وجهات النظر حولها أكثر قرباً وتوافقاً، للتوصل إلى صياغة موحدة لكل مبدأ من هذه المبادئ الأربعة.

واختتم “يتطلع السوريون لإنجاز اللجنة لولايتها واختصاصاتها بأقرب وقت ممكن لما ستشكله من بوابة لتحقيق الحل السياسي الذي يؤدي إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بشكل كامل وصارم”.

وتستمر أعمال الجولة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية حتى نهاية الأسبوع الجاري، ومن المقرر أن يعقد المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا جير بيدرسن مؤتمراً صحفياً في نهايتها، وكذلك الرئيس المشترك لوفد المعارضة هادي البحرة.

بيدرسن أعلن في وقت سابق أن أطراف اللجنة الدستورية سيناقشون أربعة مبادئ هي: أساسيات في الحكم، هوية الدولة، رموز الدولة، تنظيم وعمل السلطات العامة.

من عبده محمد

صحفي