وافقت حكومة الإحتلال الصهيونى  اليوم (الجمعة) على مقترح وزير المالية   بتسلئيل سموتريتش الخاص بالموازنة العامة والخطة الاقتصادية لعامي 2023 – 2024.بواقع 484 مليار شيكل و513 مليار شيكل لعام 2024، (الدولار الأمريكي الواحد يساوى نحو 3.66 شيكل إسرائيلي جديد).

وقال سموتريتش “اتخذنا اليوم خطوة أولى ومهمة في الاتجاه الصحيح”، مضيفا “أصدرنا في الحكومة ميزانية لمدة عامين وخطة اقتصادية وهذه خطوة جيدة لدولة إسرائيل ومفيدة للاقتصاد الإسرائيلي ولمواطني دولة إسرائيل”.

وتابع “في الميزانية المقترحة نرى أمام أعيننا العبء الكبير الملقى على كاهل مواطني إسرائيل وقد عملنا بجد لمحاربة تكاليف المعيشة التي تجعل الأمر صعبًا على كل مواطن في إسرائيل”.

وأوضح سموتريتش أن الميزانية الجديدة ستركز على النمو والبنية التحتية، الأمر الذي سيساعد على “تطوير إسرائيل والحفاظ على استقرار اقتصادها”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه “اقتصاد إسرائيل قوي ومتين، ومع هذا الدعم الساحق لوزراء الحكومة اليوم أصبح أقوى”.

وستحتاج الميزانية إلى تمرير تصويت برلماني بحلول نهاية شهر مارس، وهو أمر مرجح تمامًا لأن الحكومة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تتمتع بأغلبية قوية في البرلمان.