الندوي يفتتح المعهد العالي للدعوة واللغة العـربية في مدينة شيتاغونغ

شيتاغونغ – محمد إلياس

«اجتمعنا هنا لتعلم اللغة العربية والحصول على التعاليم الإسلامية. نفيد ونستفيد ونتبادل الآراء والأفكار والخبرات والتجارب فيما بيننا»

بهذه الكلمات الودية والتشجيعية للبروفيسور الدكتور أبو الرضاء محمد نظام الندوي عضو البرلمان الحالي بجمهورية بنجلاديش الشعبية،

افتتح فعاليات المعهد العالي للدعوة واللغة العربية في حرم الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ (فرع النساء) بمدينة شيتاغونغ، بنجلاديش بتاريخ 14-11-2021م.

والمعهد العالي للدعوة واللغة العربية إضافة جديدة ونشاط مميز من أنشطة مؤسسة العلامة فضل الله للأعمال الخيرية والبحوث الإسلامية والنشر التي تعتبر من رواد العمل الخيري في بنجلاديش،

وهي تؤدي دورا بارزا في تطوير التعليم الإسلامي في ربوع بنجلاديش ماديا ومعنويا،

وإغاثة الملهوفين والمنكوبين وكفالة اليتامى والأرامل وتوفير المياه الصالحة للشرب وبناء الملاجئ وبيوت الفقراء. وما إلى ذلك من أنواع الأعمال الخيرية والإنسانية.

والمؤسسة فتحت مؤخرا هذا المعهد لتأهيل العلماء المتخرجين في مختلف المدارس البنغالية كدعاة ناجحين وتزويدهم بالمهارات والكفاءات اللازمة حسب متطلبات العصر.

وأضاف معالي الدكتور قائلا:

التبحر في اللغة الوطنية مع التمهر في اللغة العربية واجب ديني على الشخص الداعية،

فعليكم بالمحافظة والمواظبة على المحاضرات والدروس كي تتمكنوا من اللغة العربية كتابة ومحادثة، لأن سماحة الشيخ أبو الحسن على الحسني الندوي -رحمه الله- كان يقول لنا دائما:

«كن أديبا قبل أن تكون داعيا».

اكتبوا هذه المقولة، لابد أن تكتبوا مقالات العلماء والعظماء والنوابغ والعباقرة والعلماء الأفذاذ وفحول العلماء.

لابد أن تكتبوا هذه الكلمات، وإلا كيف تعلمون أن هذه المصطلحات كنا درسناها من الأستاذ الفلاني لأنني في تدريس القواعد الفقهية أبين لكم أشياء كثيرة ومصطلحات كثيرة من هذا الطريق.

الندوي يفتتح المعهد العالي للدعوة واللغة العربية في مدينة شيتاغونغ
الندوي يفتتح المعهد العالي للدعوة واللغة العربية في مدينة شيتاغونغ

وأ. د. أبو الرضاء الندوي يعتبر من كبار الشخصيات الإسلامية وأحد قيادات الفكر الوسطي وأبرز رجال العلم والثقافة والسياسة في بنغلاديش،

رجل موهوب عمل ولا يزال يعمل بقلبه وقالبه لصالح دينه ووطنه وشعبه، درس في الجامعة الإسلامية بفتية -شيتاغونغ- بنغلاديش، ثم تشرف بمواصلة الدراسات العليا في جامعة دار العلوم لندوة العلماء بلكهناؤ- الهند، حيث تشرف بالتلمذة على فقيد الدعوة سماحة الشيخ العلامة السيد أبي الحسن على الحسني الندوي، رحمه الله،

والارتشاف من منهله العذب، وأخذ عنه العلم والفكر، وحصل على الدكتوراه من جامعة لكهناؤ.

انتخب عضوا في البرلمان الوطني لبنغلاديش لأول مرة في انتخابات العام 2014م،

ثم أعيد انتخابه لمرة ثانية في انتخابات العام 2018م، وهو مؤسس عدة منظمات اجتماعية و خيرية وتعليمية،

من أبرزها مؤسسة العلامة فضل الله، المؤسسة التي منحت للعمل الخيري شكلا مؤسسيا في بنغلاديش وقدمت في الدقة والأمانة والثقة مثالا يحتذي به.

كما أنه يتولى حاليا منصب رئيس مجلس الأمناء للجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ التي تعتبر من أكبر الجامعات الخاصة في بنغلادش.