اتخذ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارًا ضد إيران، في التصويت الذي أجري في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتم قبول اتخاذ قرار ينتقد إيران بأصوات 30 دولة عضو.

أعلن السفير ميخائيل أوليانوف، الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة (مكتب فيينا)، على تويتر أنه تم تبني القرار بأغلبية 30 صوتًا بـ “نعم” وصوتين “لا” مقابل امتناع 3 أعضاء عن التصويت.

وجاء في القرار المتخذ ضد إيران أن مجلس الإدارة يؤيد بقوة جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان استمرار برنامج إيران النووي سلميا.

لم تقدم إيران تبريرا مقنعا بخصوص الهيئات النووية في 3 أماكن في إيران والتي لم يتم إبلاغ الوكالة بها.

وتم التأكيد في القرار على أن الوكالة مستعدة للعمل مع إيران لحل القضايا التي لم يتم حلها بعد بموجب اتفاقية ضمانات الرقابة.

وفي هذا السياق، طُلب من إيران التحرك دون تأخير لحل المشاكل تماشيا مع توصية مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافيل ماريونا غروسي.

تم التوصل إلى اتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في 5 آذار / مارس للتعاون لحل المشاكل المتعلقة بهذه الأماكن الثلاثة. وذكر أن إيران ستجيب على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الأماكن المذكورة بما يتوافق مع البيانات الفنية، وأن الوكالة ستقيم التفسيرات التي قدمتها طهران وتقدم التفسير اللازم.

وصرح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، في بيانه يوم الاثنين، أن إيران لم تقدم إجابات مقنعة من الناحية الفنية فيما يتعلق بالأماكن الثلاثة المعنية، وأن هذه مشكلة خطيرة وتحتاج إلى حل.

/الأناضول/

من عبده محمد

صحفي