الأمة| يبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية (28) اعتبارًا من الساعة 8:00 صباح الأحد، في تركيا ويستمر حتى الساعة 17:00.

وهناك أكثر من 191 ألف لجنة انتخابية في 973 مقاطعة و1094 مجلس انتخابي محلي في جميع أنحاء البلاد للانتخابات التي يتم فيها اختيار رئيس تركيا، لولاية مدتها 5 سنوات، وسيتم انتخاب برلمانيين جدد.

وفي الانتخابات الحالية من حق 60 مليون 697 ألف 843 ناخب الإدلاء بأصواتهم في البلاد يوم الأحد. من بين هؤلاء 4 ملايين 904 ألف 672 ناخب سيصوتون لأول مرة في البلاد. ويبلغ عد الناخبين المسجونين والمحكوم عليهم بجرائم إهمال 53172 ناخباً.

يبدأ التصويت في الساعة 08:00 وينتهي الساعة 17:00 في جميع أنحاء تركيا. ومع ذلك، على الرغم من أن الساعة 17.00، ويسمح للناخبين الذين ينتظرون الإدلاء بأصواتهم داخل اللجنة بعد الموعد المحدد.

ويتمكن الناخبون من التصويت بإحدى الوثائق الرسمية التي تتضمن برقم الهوية الوطنية.

ويمنع دخول مكان التصويت بواسطة مسجلات الفيديو أو أجهزة الاتصال مثل الهواتف المحمولة والكاميرات وكاميرات الأفلام. سيتم ترك هذه الأجهزة للجنة صناديق الاقتراع لإعادتها بعد انتهاء عملية التصويت.

يضع الناخبون ورقتَي اقتراع منفصلتين للرئيس والنواب في نفس الظرف بصندوق الاقتراع.

الانتخابات التركية في منطقة الزلزال

 

اتخذ المجلس الأعلى للانتخابات تدابير مختلفة بسبب الزلزال الذي أثر على 11 محافظة، حيث سيتاح التصويت في الحاويات التي أقيمت في تلك المحافظات نتيجة للدراسات.

سيصوت الناخبون المتضررون من الزلزال أينما يتم تسجيل عناوينهم، وسيتم عد الأصوات لتلك الدائرة. وسُلم ما يقرب من 133 ألف ناخب من منطقة الزلزال إلى محافظات أخرى.

كما تم إنشاء صناديق اقتراع متنقلة في هذه الانتخابات للناخبين المرضى والمعاقين. سيتمكن هؤلاء الناخبون من الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع المتنقلة.

في هذه الانتخابات، وللمرة الأولى، سيتم إرسال نموذج إلى كل صندوق اقتراع للأشخاص المعاقين بصريًا الذين سيصوتون باستخدام النموذج المعد لهم.

 التصويت في البوابات الحدودية

وبلغ عدد الناخبين المسجلين في قوائم الخارج 3 ملايين و 416 ألفاً و 98 ناخباً، وشكلت لجان صناديق الاقتراع في التمثيلات الأجنبية في 73 دولة. انتهت عملية التصويت في التمثيل الخارجي في 9 مايو. وتستمر إجراءات التصويت على اليوابات الحدودية لمن لا يستطيع التصويت خلال المدة المحددة في بلد إقامتهم حتى الساعة 17.00 غدًا.

 

ونقلت أوراق الاقتراع في الخارج إلى تركيا عن طريق الطائرات والسعاة الدبلوماسيين. 

 

المرشحين للانتخابات الرئاسية التركية

 

تضم قائمة مرشحي الرئاسة؛ رجب طيب أردوغان ومحرم إينجه وكمال كيليجدار أوغلو وسنان أوغان. لكن محرم إينجه، أعلن أنه انسحب من السباق الانتخابي.

 

في الانتخابات العامة التي ستجرى لتحديد الدورة الثامنة والعشرين للبرلمان، سيشارك 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً برلمانياً مستقلاً في جميع أنحاء تركيا.

 

تشارك عدة أحزاب سياسية في الانتخابات بخمسة تحالفات مختلفة تحت مسمى “الشعب” و “الأمة” و “آتا” و “العمل والحرية” و “اتحاد القوى الاشتراكية”.

وفي هذا السياق يشارك كل من حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وحزب BBP وحزب الرفاه من جديد في الانتخابات تحت اسم “تحالف الشعب”.

تم تشكيل “تحالف الأمة” من قبل حزب الشعب الجمهوري، وحزب الجيد، وحزب السعادة، وحزب المستقبل، والديمقراطية وحزب الديمقراطية والتقدم والحزب الديمقراطي.

حزب الخضر وحزب اليسار للمستقبل (حزب اليسار الأخضر) وحزب العمال التركي يشكلوا “تحالف العمل والحرية”. كما يشارك بالانتخابات البرلمانية حزب الشعوب الديمقراطي، الذي لا يزال ينتظر نتيجة الدعوى المرفوعة في المحكمة الدستورية، في الانتخابات على قوائم حزب اليسار الأخضر.

ويخوض حزب النصر وحزب العدالة الانتخابات تحت اسم تحالف “آتا” (الأجداد)، فيما يشارك الحزب الشيوعي التركي والحركة الشيوعية التركية وحزب اليسار تحت اسم “الاتحاد الاشتراكي للقوى”.

 

من عبده محمد

صحفي