الأمة| انهالت المباركات من قادة وزعماء الدول العربية على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية.

دفع فوز «أردوغان» بولاية رئاسية جديدة، البلدان العربية إلى إعلان مساعيها لتطوير شراكتها مع تركيا الفترة المقبلة وعلى رأسها مصر والإمارات.

حصد أردوغان نحو 52 في المئة من الأصوات مقابل نحو 48 في المئة لخصمه كمال كليجدار أوغلو بعد فرز نحو 99.5 في المئة من بطاقات الاقتراع.

وخاطب أردوغان أنصاره، قائلًا: إن الناخبين منحوه مسؤولية الحكم للسنوات الخمس المقبلة. وأضاف، مخاطبا حشدا مبتهجا من على متن حافلة في إسطنبول،”الفائز الوحيد هو تركيا.

مصر

الرئاسة المصرية، أعلنت عن اتفاق بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره التركي، على ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتبادل السفراء.

وأوضح متحدث الرئاسة، أن السيسي أجرى اتصالا هاتفيا بأردوغان، مقدما التهنئة بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة ولاية جديدة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن “الرئيسين أكدا على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين”.

الإمارات

محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أرسل برقية تهنئة إلى الرئيس التركي، وقال في تغريدة له على تويتر :”خالص التهاني للرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لتركيا الصديقة.. تمنياتي له التوفيق في مواصلة قيادة بلاده نحو مزيداً من التقدم والازدهار .. ونتطلع معه إلى ترسيخ شراكتنا الإستراتيجية والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة”.

الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبد الله، أكد أن الإمارات كانت في مقدمة الدول التي هنأت الرئيس أردوغان على فوزه لولاية جديدة وتطلعت للعمل معه لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين وتحقيق تطلعات الشعب التركي الشقيق.

السعودية

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بعث برقية تهنئة، لأردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة.

وأعرب العاهل السعودي عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها مع تركيا، قائلًا: “بمناسبة إعادة انتخاب فخامتكم لفترة رئاسية جديدة، يسرنا أن نبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولشعب الجمهورية التركية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار، مشيدين بهذه المناسبة بالعلاقات الأخوية التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، والتي نسعى لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة”.

قطر

وُقبيل إعلان النتائج بشكل رسمي، كان أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل الثاني، أول المهنئين لأردوغان على فوزه برئاسة تركيا للولاية جديدة.

وقال أمير قطر، عبر حسابه على «تويتر»: «أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدًا من التطور والنماء».

الكويت

كما هنأ أمير الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الرئيس التركي، وبعث برقية تهنئة عبر فیھا عن “خالص تھانيه بمناسبة إعادة انتخابه رئیسا للجمھوریة التركیة الصدیقة لفترة رئاسیة ثالثة”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “كونا”.

وتمنى الصباح للرئيس أردوغان “كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية، وللعلاقات الطیبة بین البلدین الصدیقین المزید من التطور والنماء”.