الأمة:وكالات| أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، علي استمرار بلاده في لعب دور أساسي لتوسيع نطاق التطبيع بين دول الشرق الأوسط و”إسرائيل”. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان بالعاصمة الرياض، في ختام الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” الإرهابي. وقال بلينكن إن الولايات المتحدة “تؤيد اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط، لأن ذلك يخدم مصالح المنطقة

 أشار بلينكن قبيل وصوله إلى السعودية،  خلال كلمة ألقاها أمام اجتماع لجنة الشؤون العامة الأمريكية ـ الإسرائيلية “أيباك” في واشنطن، إلى أنه من مصلحة الولايات المتحدة أن تتمتع “إسرائيل” بعلاقات طبيعية مع جيرانها العرب.

قال جو بايدن الرئيس الأمريكي “ستواصل تعزيز التطبيع بين “إسرائيل” وجيرانها العرب، ولا سيما السعودية”. وتابع: “للولايات المتحدة مصلحة أمنية وطنية حقيقية في تعزيز التطبيع بين إسرائيل والسعودية”. كما لفت إلى أن تحسن العلاقات بين “إسرائيل” والعرب لا يمكن أن يكون بديلا لحل الدولتين مع الفلسطينيين. والثلاثاء، وصل بلينكن الرياض في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، للاجتماع مع مسؤولين سعوديين ومناقشة التعاون الاستراتيجي بين البلدين في القضايا الإقليمية والعالمية، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والامني.