ارتفع عدد الأقمار الصناعية التركية في الفضاء إلى 8 مع الإطلاق الناجح لـ Türksat 5B في الصباح. تركيا واحدة من 30 دولة لديها أقمار صناعية نشطة في الفضاء.

 

تم إطلاق القمر الصناعي Turksat 5B من مركز إطلاق SpaceX في كيب كانافيرال، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، وتم استلام أول إشارة من Türksat 5B، والتي تم إطلاقها بنجاح في الفضاء باستخدام صاروخ Falcon 9.

 

من المتوقع أن يدخل Türksat 5B، الذي يحتوي على نظام دفع كهربائي بالكامل، في مداره عند “42 درجة شرقًا” في الفترة من مايو إلى يونيو، بعد إجراء جميع الفحوصات المدارية والنظامية الفرعية عبر المحطات.

 

ستزيد سعة الإنترنت في تركيا بأكثر من 15 مرة

 

مع Türksat 5B، ستزداد سعة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في تركيا أكثر من 15 مرة بفضل Ka-Bant.

ستقدم Türksat 5B خدمات في منطقة تغطية واسعة تشمل جميع مناطق الشرق الأوسط، والخليج الفارسي، والبحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط ​، وشمال وشرق إفريقيا، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لها، بالإضافة إلى تركيا.

 

يقع 5B في فئة الأقمار الصناعية عالية الكفاءة مع كفاءة قدرة أكبر بما لا يقل عن 20 مرة من الأقمار الصناعية من فئة الخدمة الثابتة للأقمار الصناعية Türksat 4A و 4B.

 

التالي هو Türksat 6A

 

تتواصل أعمال بناء Türksat 6A، أحد أهم مشاريع تركيا، قمر الاتصالات المحلي، يجري تطوير الأنظمة الفرعية والمحطة الأرضية الساتلية والبرمجيات التي سيتم استخدامها للقمر الصناعي بوسائل وطنية.

 

بينما يتم العمل على إنتاج معدات النموذج الهندسي ونظام إنتاج Türksat 6A، تستمر اختبارات مستوى النظام في مركز اختبار تكامل أنظمة الأقمار الصناعية.

 

تم إطلاق Türksat 1A، أول اختبار قمر صناعي للاتصالات في تركيا، إلى الفضاء في 24 يناير 1994، لكنه سقط في المحيط بعد 12 دقيقة و12 ثانية بسبب عطل في الصاروخ. استمرارًا لاستثماراتها في تقنيات الأقمار الصناعية، احتلت تركيا مكانها في الفضاء في 10 أغسطس 1994 مع Türksat 1B.

 

بعد هذه الأقمار الصناعية، تم إرسال أقمار Türksat 3A و Türksat 4A و Türksat 4B إلى الفضاء.

 

بدأ إنتاج الأقمار الصناعية Türksat 5A و Türksat 5B، اللذان تم الانتهاء من عمليات الإنتاج ومراحل الاختبار من قبل AIRBUS D&S، في مرافق الشركة في تولوز،فرنسا، بعد العقد الموقع في عام 2017. تم إطلاق Türksat 5A بنجاح في الفضاء في 8 يناير.

/الأناضول/

من عبده محمد

صحفي