الأمة| أعلنت تركيا استلام طائرة نقل من طراز إيرباص A400M وهي تعد عاشر طائرة تستلمها البلاد من هذا الطراز ليكتمل بذلك أسطول طائرات الشحن العسكري لديها من هذا الطراز.

 

صرح رئيس صناعة الدفاع في الرئاسة إسماعيل دمير أن أسطول تركيا قد اكتمل، بانضمام الطائرة العاشرة من طراز A400M، وقال: “طائرتنا العاشرة تم إنتاجها لصالح القوات الجوية ضمن نطاق مشروع TAF’s A400M، حيث أن تركيا تشارك في إنتاج وتصميم  مهام النقل التكتيكي”.  

رئاسة الصناعات الدفاعية، قالت في بيان: “تم استلام آخر طائرة لتركيا في نطاق مشروع A400M، لتلبية احتياجات النقل العسكري لقيادة القوات الجوية، في قيصري..”.

 

يشار إلى أن طائرة النقل العسكري بعيدة المدى A400M دخلت الخدمة في يوم 11 ديسمبر 2009. 

 

وذكر البيان أن المكونات الهيكلية الرئيسية لطائرة A400M مثل الإطار الأوسط الأمامي، والجزء العلوي من جسم الطائرة الخلفي، وأبواب المظليين، وبوابة خروج الطوارئ، وغطاء الهروب العلوي الخلفي، ومخروط الذيل، والجنيح ومكابح السرعة والتي تعد من بين أهم أسطح التحكم في الطيران (Spoiler) تم تصميمها وإنتاجها بواسطة مهندسي وفنيي شركة TAI التركية.

 

تستخدم طائرة A400M محرك TP400، وهو محرك توربيني فريد من نوعه.

 

أصبحت تركيا أول دولة من خارج الكونسورتيوم تكمل “أسطول A400M”، مع وصول الطائرة العاشرة والأخيرة، MSN 118، في 29 مارس 2022.

 

أفيد في البيان أن الطائرة العاشرة، التي ستعزز قوة القوات الجوية التركية وتقدم مساهمات كبيرة في دفاع البلاد، سلمت إلى قيادة القاعدة الرئيسية الثانية عشرة للنقل الجوي في قيصري / إركيليت في 30 مارس.

 

من عبده محمد

صحفي