الأمة| أجرى الرئيس رجب طيب أردوغان محادثة هاتفية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح بخصوص الوضع الحالي في فلسطين، فيما خرجت مظاهرات حاشدة في عدة مدت تركية احتجاجا على التصعيد الإسرائيلي ضد فلسطين.

وبحسب البيان الصادر عن مديرية الاتصالات في الرئاسة التركية مساء الإثنيبن، ناقش اردوغان مع ملك الأردن الهجمات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والفلسطينيين.

وأشار الرئيس أردوغان، خلال الاجتماع، إلى أن على جميع المسلمين التصدي لاعتداءات إسرائيل اللاإنسانية على القدس والمسجد الأقصى والفلسطينيين، وأكد أنه من المهم أن تعمل تركيا والأردن معًا لوقف هذه الاعتداءات والاضطهاد.

في وقت لاحق، أجرى الرئيس أردوغان محادثة هاتفية مع أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وناقش الاتصال الهجمات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والفلسطينيين.

وأوضح أردوغان خلال الاجتماع أنه من المهم لتركيا والكويت العمل معا من أجل وقف اعتداءات إسرائيل الدنيئة على القدس والمسجد الأقصى والفلسطينيين، وأن يرد المجتمع الدولي بقوة ورادع على هذه الاعتداءات وأن يدعمها. فلسطين.

مظاهرات في تركيا دعما لفلسطين

في العديد من مقاطعات تركيا، نزل الكثير من الناس إلى الشوارع للاحتجاج على الهجمات الإسرائيلية على غزة. تجمع كثير من الناس في اسطنبول أمام القنصلية الإسرائيلية.

وخرجت مظاهرة في اسطنبول أمام القنصلية الإسرائيلية احتجاجا على اعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين. ونشرت وكالة إخلاص صورا من موقع القنصلية لمواطنين أعلام ولافتات تظهر ردود أفعالهم تجاه إسرائيل وشعارات كتب عليها “تسقط إسرائيل”.

كما تم الاحتجاج في العاصمة أنقرة على اعتداءات إسرائيل، وانطلقت مسيرة من أمام البرلمان حتى مقر السفارة الإسرائيلية.

وبجانب إسطنبول وأنقرة، تجمع في أضنة ما يقرب من 2000 شخص أمام القنصلية الأمريكية من بينهم 27 من ممثلي المنظمات غير الحكومية احتجاجا على هجمات إسرائيل.

وبينما اتخذت الشرطة إجراءات أمنية مكثفة في المنطقة التي يتواجد فيها المتظاهرون، تم الهتاف بشعارات مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة. ندد ممثلو المجتمع المدني بالهجمات الإسرائيلية، وأخذوا الميكروفون واحدا تلو الآخر. وبعد إلقاء الكلمات، قام آلاف الأشخاص، الذين ملأوا المنطقة، بجولة في المدينة لدعم فلسطين بقافلة من مئات العربات.

كما نظمت العديد من المنظمات غير الحكومية في ولايات توكات ونيغدة وشرناق وجاناكالي وأوردو وديار بكر وتكيرداغ ويالوفا وفان والعديد من المقاطعات احتجاجات احتجاجًا على هجوم إسرائيل على المدنيين في المسجد الأقصى.

البرلمان التركي يندد باعتداءات إسرائيل

أصدرت خمس كتل برلمانية لأحزاب سياسية بيان إدانة مشترك ضد “اعتداءات إسرائيل على المسجد الأقصى”. جاء في البيان الذي وقعته الكتل البرلمانية المكونة من حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي وحزب الحركة القومية وحزب الخير بمبادرة من رئيس البرلمان مصطفى شنطوب، “ببرلمان تركيا، ندين بشدة هذا الاضطهاد وانعدام القانون. نرفض محاولات اغتصاب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ونعلن بشدة أننا سنواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل الحرية والعدالة والاستقلال.

وجاء في البيان أن “خطوات إسرائيل للإجلاء القسري للفلسطينيين في حيي الشيخ جراح في القدس لصالح المستوطنين غير الشرعيين من خلال الاستيلاء على منازلهم غير قانونية وغير إنسانية”.

وجاء في الإعلان المشترك أن “قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اختصاصها في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، التي تحتلها إسرائيل منذ عام 196 ،يعني ضرورة محاسبة إسرائيل على الجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية. وفي هذا الإطار نطالب وندعم المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذ موقف واضح تجاه إسرائيل فيما يتعلق بالأحداث والجرائم ضد الإنسانية والوفاء بواجبها”.

ودعت الأطراف المشاركة في البيان  “المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل فعال وفعال دون إضاعة المزيد من الوقت ضد تصرفات إسرائيل ضد القانون الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القدس”.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، تم شجب اعتداءات قوات الأمن الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك، و “الأحداث المأساوية التي تواصلت في القدس الشرقية والضفة الغربية خلال شهر رمضان، خلال شهر رمضان المبارك”. وجاء في البيان إنه إطار قرارات منظمة التعاون الإسلامي والجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تم قبولها تحت قيادة بلادنا في عام 2018. “الطريقة الوحيدة لمنع هذا وما شابه ذلك من الحوادث في الأراضي المحتلة هو تحميل إسرائيل المسؤولية عنها على الساحة الدولية”.

قتلى وجرحى

أعلن مسئولو الصحة في قطاع غزة عن انفجار في مدينة بيت حانون شمال المنطقة. وبحسب وكالة أسوشيتيد برس، أفاد مسؤولون فلسطينيون بأن الانفجار في غزة أسفر عن مقتل عشرين شخصًا، تسعة منهم أطفال.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن حماس قصفت “أهدافا عسكرية” في غزة ردا على الهجمات الصاروخية، وقتل ثمانية نشطاء في الهجمات. وأكدت مصادر في حماس لوكالة فرانس برس مقتل قيادي في حماس في غارة جوية إسرائيلية.

شن نشطاء حماس في غزة هجمات صاروخية على إسرائيل بسبب اعتداء قوات الأمن الإسرائيلية على الفلسطينيين في المسجد الأقصى. أعلن الجيش الإسرائيلي عن إطلاق سبعة صواريخ في الهجمات التي تسببت في دوي صفارات الإنذار في القدس. وأفاد الجيش أن صاروخين من الصواريخ دمرهما نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، فيما سقط الثالث على حقول خالية، أما مصير الصواريخ الاخرى فهو مجهول.

ووصف أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس إطلاق الصواريخ من غزة بأنه رد على “جرائم إسرائيل وعدوانها” على القدس. قال أبو عبيدة، مستخدمًا عبارة “هذه رسالة يجب أن يفهمها العدو جيدًا” ، إنهم سيشنون هجمات جديدة إذا أعادت إسرائيل احتلال المسجد الأقصى أو تم إخلاء العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

أعطت حماس لإسرائيل ما يصل إلى 18 ساعة لسحب جميع قوات الأمن من المسجد الأقصى والمستوطنين اليهود في المنطقة. كما طالبت حماس بالإفراج عن جميع الفلسطينيين المعتقلين في الصراع الأخير.

تواصلت اليوم الاشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينيين في المسجد الأقصى ومحيطه.

أفادت وكالات أنباء دولية أن الشرطة الإسرائيلية استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص البلاستيكي، بينما رد فلسطينيون بإلقاء الحجارة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بإصابة 305 أشخاص، سبعة منهم في حالة خطيرة. وأعلنت شرطة الاحتلال عن إصابة 21 من رجال الأمن بجروح.

من عبده محمد

صحفي