تظاهرات في الخرطوم – أرشيفية

الأمة| شهدت العاصمة السودانية، الخرطوم، مساء اليوم السبت، تظاهرات في العديد من الأحياء، تنديدًا بالاقتتال القبلي في ولاية غرب دارفور، واحتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية.

وخرج المتظاهرون – يقدروا بالمئات- في أحياء العاصمة «بري، والصحافة، وجبرة، والكلاكلة، والعزوزاب، والشجرة»، وفي مدينة أمدرمان، بأحياء «الفتيحاب، وأمبدة، وأبو روف، والثورة، وكرري»، وفي مدينة بحري بأحياء «الشعبية وشمبات».

وأفاد شهود عيان، بأن المتظاهرين أحرقوا إطارات السيارات، وأغلقوا شوارع الخرطوم الرئيسية بالمتاريس، ما أدى إلى تكدس عدد كبير من السيارات، وفقًا لوكالة الأناضول التركية.

وتشهد البلاد خلال الفترة الماضية أزمات عديدة في احتياجات المواطنين اليومية كـ«الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي»، بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية -غير الرسمية-، إلى أرقام قياسية، إذ بلغ سعر الدولار الواحد، 55 جنيهًا في السوق الرسمية و300 في السوق السوداء.

ورفعت حكومة ولاية الخرطوم، يوم الخميس الماضي، أسعار الخبز بزيادة بلغت 100 بالمئة مقارنة بالأسعار القديمة، في وقت ارتفعت فيه تكاليف الإنتاج.

واندلعت احتجاجات شعبية في عدد من المناطق بولاية الخرطوم، الأربعاء، بسبب شح الخبز وارتفاع أسعاره، جراء تراجع واردات القمح لشح النقد الأجنبي، وقلة الطاقة اللازمة للإنتاج.

والجمعة، قالت الأمم المتحدة، إن الاشتباكات القبلية في إقليم دارفور، خلفت 250 قتيلا و100 ألف نازح منذ 15 يناير الجاري، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.