رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

 

وصل اليوم رئيس وزارء باكستان عمران خان اليوم العاصمة السعودية “الرياض”، وذلك  لإجراء محادثات مع القادة السعوديين لخفض التوتر بين المملكة وإيران وسط أنباء عن “طفرة معينة”.

 

و كان في استقبال خان في مطار الملك خالد الدولي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي, وسفير باكستان لدى المملكة راجا على إعجاز, ومندوب عن المراسم الملكية.

 

قال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية، محمد فيصل، خلال المؤتمر الأسبوعى، إلى أن زيارة عمران خان للمملكة السعودية تعد الرابعة خلال هذا العام، مشيراً إلى أن هذا يمثل العلاقة القوية بين البلادين.

 

وأضاف فيصل أن بلاده تلعب دور كبير من خلال الوساطة بين السعودية وإيران وتبذل جهد كبير للوصول إلى نقطة اتصال بينهم.

فيما قام رئيس الوزراء الباكستاني بزيارة لإيران في أكتوبر الماضي، بعد محادثات أجراها مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، شهر سبتمبر الماضي في الرياض، وأخرى مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في نيويورك.

 

يذكر أن باكستان تدخلت للوساطة بين طهران والرياض بعد أن تعرضت منشأتين حيوتين لشركة “أرامكو” النفطية في السعودية للهجوم في 14 سبتمبر.

 

وعلى الفور أعلن خان أن كل من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وولي العهد السعودي طلب منه العمل على تقريب وجهات النظر والوساطة بيين المملكة وطهران.