قال قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، في تصريحات لشبكة “سي أن أن” إن “قوات الدعم السريع” تقود محاولة “انقلاب وتمرد” ضد الدولة، ولوح بمحاكمة قائدها، محمد حمدان دقلو (حميدتي).

 

وغداة مقتل نحو 100 شخص في الاشتباكات بين الجانبين، قال البرهان إن حميدتي قاد “تمردا ضد الدولة وإذا تم اعتقاله، ستتم محاكمته أمام القضاء”.

 

وأصدر قائد الجيش السوداني أمرا، الاثنين، بحل قوات الدعم السريع ووصفها بالمجموعة المتمردة، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية، الاثنين.

 

وقال البيان: “… ونتيجة للتمرد، فقد أصدر البرهان قرارا بحل الدعم السريع وإعلانه قوة متمردة على الدولة وسيتم التعامل معها على هذا الأساس”.

وجاء في بيان آخر لقائد قوات الدعم السريع أن “الحرب التي نخوضها الآن هي ثمن للديمقراطية، وأفعالنا هي رد على حصار ومهاجمة قواتنا”.

 

ودعا حميدتي المجتمع الدولي للتحرك ضد ما وصفه بـ”جرائم الجنرال السوداني عبد الفتاح البرهان الإسلامي الراديكالي الذي يقصف المدنيين من الجو، حيث يشن حملة وحشية ضد الأبرياء”.

وقال: “نحن نقاتل ضد الإسلاميين الراديكاليين الذين يأملون في إبقاء السودان معزولا وفي الظلام، وبعيدا عن الديمقراطية، سنواصل ملاحقة البرهان وتقديمه للعدالة”.

وقالت “سي أن أن” إنه سمع صوت إطلاق نار في الخلفية بينما كان البرهان يتحدث في المقابلة، الاثنين، وذلك على الرغم من سريان اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين عند الساعة 4 مساء.

واعتبر البرهان أن حميدتي انتهك الاتفاق قائلا: “أمس واليوم تم طرح اقتراح لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وتم الاتفاق عليه. للأسف، لم يلتزم به. يمكنك الآن سماع محاولات اقتحام مقر الجيش وهجمات الهاون العشوائية. إنه يستغل فترة التوقف لأسباب إنسانية لمواصلة القتال”.

 

وصرح متحدث باسم “قوات الدعم السريع” للشبكة بأن القوات حاولت الالتزام بوقف إطلاق النار لكن ” (قوات الجيش) تواصل إطلاق النار ، ما لا يترك أي خيار آخر سوى أن تدافع عن نفسها بالرد”.

 

وكان حميدتي قد قال للشبكة، الأحد، إن الجيش انتهك الاتفاق، وردا على سؤال عما إذا كان هدفه النهائي هو حكم السودان، قال إنه “ليس لديه مثل هذه النوايا”، داعيا إلى تشكيل حكومة مدنية.

 

ومنذ وقوع الاشتباكات، السبت، يزعم الطرفان السيطرة على المواقع العسكرية والاستراتيجية في العاصمة.

 

ولقي 97 شخصا مصرعهم، حتى الآن، في تلك الأحداث، وفقا للجنة التمهيدية لنقابة الأطباء السودانيين.

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الفرق الصحية تجد صعوبات كبيرة في الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية عاجلة، كما أنها تفتقر إلى الإمدادات الأساسية.

الأمة ووكالات

من أبوبكر أبوالمجد

صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية