الأمة| قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، في ختام زيارته المثيرة إلى بنغازي اليوم الخميس، إن اليونان تريد إجراء محادثات مع ليبيا، “لكن بعد ظهور حكومة بعد الانتخابات، وهو ما سيمثل الإرادة الحقيقية للشعب الليبي”.

وأضاف الوزير أن اليونان ستبدأ محادثات مع الحكومة المنتخبة، معربًا عن اعتقاده بأن المحادثات ستصل إلى نتائج “سريعة نسبيًا، لأن الأمر برمته واضح إلى حد ما”.

وقال: حكومة تصريف الأعمال في ليبيا “ملزمة بالتعاون الكامل، حتى تتمكن من قيادة البلاد إلى انتخابات سريعة”.

وحول ملابسات زيارته إلى ليبيا والخلاف مع حكومة الوحدة الوطنية، قال دندياس إن الزيارة بدأت من طرابلس حيث كان من المقرر أن يلتقي برئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

وأضاف “لكن وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال -نجلاء المنقوش- بتواجدها في المطار حاولت إجباري على لقاءها مما أدى إلى قطع رحلتي إلى طرابلس والطيران إلى بنغازي لاستكمال الجدول الزمني”.

رفض وزير الخارجية اليوناني دندياس النزول من الطائرة في العاصمة الليبية طرابلس، وغادر المطار مما تسبب في أزمة دبلوماسية. وفي وقت لاحق توجه دندياس إلى بنغازي.

قال رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إنه لن يسمح باتخاذ إجراءات ضد سيادة ليبيا، وشدد ديبيبي على أن أساس العلاقات الدبلوماسية مع الدولة اليونانية يقوم على الاحترام المتبادل.

وأكدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، أن رفض دندياس النزول من الطائرة هو إجراء غير دبلوماسي.

استدعاء القائم بالأعمال اليوناني

ردا على تصرف وزير الخارجية اليوناني دندياس، استدعت حكومة الوحدة الوطنية القائم بالأعمال اليوناني لدى وزارة الخارجية، وسحب القائم بالأعمال الليبي. في أثينا للتشاور.

وكانت وزارة الخارجية اليونانية قد أصدرت في وقت سابق يوم الخميس بيانا أوضحت فيه إلغاء زيارة دندياس إلى طرابلس والاجتماع بالمنفي “لأن وزارة الخارجية الليبية لم تحترم الاتفاق المبرم بشأن عدم لقاء دندياس. مع وزير الخارجية الليبية”. وأضافت أن الجزء الثاني من زيارة دندياس إلى شرق ليبيا سيمضي كما هو مخطط له.

في تصريحاته الختامية، أشار دندياس أيضًا إلى تبرع اليونان بـ 30 ألف لقاح آخر من لقاحات فيروس كورونا، إلى ليبيا في أغسطس 2021.

المذكرة التركية الليبية

 

ثم تحدث الوزير اليوناني عن لقاءه مع الجنرال خليفة حفتر في بنغازي، وقال دندياس إنه كرر موقفه المعروف بشأن “ما يسمى بالمذكرة التركية الليبية”.

تبع ذلك لقاء دندياس مع رؤساء لجان مجلس النواب الليبي، الذين أعرب لهم ديندياس عن امتنانه لموقفهم الواضح من إدانة “المذكرة” التركية الليبية لعام 2019 والموقعة في أكتوبر 2022. بينما قدم خبراء من وزارة الخارجية اليونانية تفاصيل تتعلق بالقانون الدولي والقانون الدولي للبحار.

أيضًا في بنغازي، حضر دندياس حدثًا لتقديم مساهمة اليونان في مشروع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بشأن إعادة إعمار ميناء المدينة، وهو نقطة دخول مهمة لتوصيل المساعدات الغذائية والإنسانية والمساعدات الغذائية إلى المنطقة الأوسع في شمال إفريقيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوجه دندياس بعد ذلك إلى طبرق، حيث سيلتقي برئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بغرض “تشكيل تفاهم مشترك متماسك حول قضايا الوجود التركي في ليبيا والمذكرات التركية الليبية” وفق وزارة الخارجية اليونانية.

/ANA-MPA / AA/

من عبده محمد

صحفي