أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين، عن قلقه الشديد إزاء تقارير أفادت باستهداف المدنيين والبنية المدنية في شرقي أوكرانيا، وطالب كافة الأطراف بضبط النفس والوقف الفوري للأعمال العدائية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام “ستيفان دوجاريك” بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال دوجاريك: “الأمين العام قلق للغاية إزاء تلقيه تقارير أفادت بوقوع خسائر في صفوف المدنيين واستهدافهم مع البنية المدنية شرقي أوكرانيا”.

وأضاف: “نحن نؤكد دعوتنا إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية والالتزام بأقصى درجات ضبط النفس ونطالب كافة الأطراف المعنية بتجنب أي أعمال تؤدي إلي مزيد من تفاقم التوترات”.

وتابع: “لابد من حل ومعالجة جميع القضايا عبر الدبلوماسية”.

ورفض المتحدث الكشف عن الجهة التي تقف وراء “استهداف المدنيين والبنية المدنية شرقي أوكرانيا”، واكتفي بقوله: “لدينا تقارير موثوق بها بشأن حدوث خروقات لوقف إطلاق النار شرق البلاد، وهذا أقصى ما يمكنني قوله حاليا”.

وردا علي أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عزمه اتخاذ قرار الإثنين حول مسألة الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد، قال دوجاريك “دعونا ننتظر إعلان الرئيس الروسي أولا قبل التعليق عليه”.

واستدرك قائلا: “لكن ما يمكن أن أقوله الآن هو التأكيد علي موقفنا الذي يتمثل في الدعم القوي من قبل الأمم المتحدة لسيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا وفقا لحدودها الدولية المعترف بها”

من ناحية أخري قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الإثنين إن روسيا نكثت بوعودها للمجتمع الدولي باعترافها باستقلال المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لموسكو في شرق أوكرانيا.

 

وأضافت بيربوك في بيان مقتضب “نحذر من أي تصعيد عسكري جديد من جانب روسيا”، مشيرة إلى أنّ قرار الاعتراف الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الإثنين عبر التلفزيون الروسي هو “انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

 

.