الأمة| حكم على ثلاثة أشخاص إيرانيين آخرين شاركوا في الاحتجاجات التي بدأت بعد وفاة مهسا أميني في إيران بالإعدام. وبذلك ارتفع عدد المتظاهرين المحكوم عليهم بالإعدام إلى 5.

وبحسب وكالة أنباء فارس، يحق للمتهمين استئناف قرار المحكمة. أحد المتهمين، المحكوم عليه بالإعدام، متهم بقيادة سيارته للاصطدام بالشرطة وقتل ضابط شرطة. الشخص الآخر متهم بحيازة سلاح غير مرخص وإشعال الحرائق. الشخص الثالث متهم بقيادة الاحتجاجات وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة.

حكم على شخصين شاركا في الاحتجاجات في إيران بالإعدام من قبل. وبحسب مدافعين عن حقوق الإنسان، فقد تم اعتقال أكثر من 15 ألف متظاهر حتى الآن في الاحتجاجات التي بدأت قبل شهرين. أعلن القضاء الإيراني أن أكثر من 1000 شخص قد حوكموا.

نتجت الاحتجاجات في إيران عن وفاة جينا مهسا أميني التي احتجزتها شرطة الأخلاق في 16 سبتمبر / أيلول. أميني، 22 عاما، اعتقلت لعدم ارتدائها الحجاب وفقا للقواعد.

فرنسيون محتجزون في إيران

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا الأسبوع الماضي أنه تم اعتقال 7 مواطنين فرنسيين على صلة بالاحتجاجات في إيران. وزعمت الحكومة الإيرانية أن هؤلاء المعتقلين اليوم جواسيس. وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن “مواطنين من دول أخرى اعتقلوا أيضا في الاضطرابات وبعضهم يلعب دورا هاما. هناك عناصر من المخابرات الفرنسية وسيتم معاملتهم وفقا للقانون”.

من ناحية أخرى نفت فرنسا أن يكون مواطنوها المعتقلون أعضاء في جهاز المخابرات.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن “فرنسا ترفض رفضا قاطعا التصريحات الكاذبة لوزير الداخلية الإيراني بشأن مواطنينا الذين اعتقلوا مؤخرا في هذا البلد وتؤكد أنها تعتبر كل هذه الاعتقالات تعسفية”.

فارس/دويتشه فيله

 

من عبده محمد

صحفي