الأمة| حل الرئيس التونسي قيس سعيد البرلمان اليوم الأربعاء بقرار رئاسي، في خطوة تأتي بعد أشهر من قرار سابق بتجميد البرلمان.

 

أعلن قيس سعيد عن قرار حل البرلمان خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي.

 

حل البرلمان التونسي

 

الرئيس التونسي قال إنه اتخذ قرار “حل المجلس النيابي، حفاظا على الدولة وعلى مؤسساتها..” وفق ما افادت وكالة أنباء تونس افرييا.

 

يأتي قرار الرئيس قيس سعيد بحل البرلمان المجمد بعد أقل من ساعة من إعلان البرلمان إلغاء جميع الإجراء الاستثنائية التي أقرها رئيس الجمهورية.

 

قيس سعيد قال إن جلسة النواب المنعقدة عن بعد “لاشرعية لهم وما يفعلونه الآن وما سيفعلونه لاحقا لا قيمة قانونية له”.

 

أول انعقاد للبرلمان التونسي بعد تجميده

 

صوت البرلمانيون التونسيون يوم الأربعاء على إلغاء مراسيم رئاسية بتعليق مجلسهم ومنح قيس سعيد سلطة شبه كاملة في تحدٍ علني للرئيس في جلسة على الإنترنت.

وفي سياق متصل طلب وزير العدل التونسي من النائب العام فتح تحقيق قضائي ضد أعضاء البرلمان المجمد بتهمة “التآمر على أمن الدولة” بعد أن عقدوا جلسة كاملة على الإنترنت.

وكانت الجلسة على الإنترنت هي المحاولة الأولى للبرلمان منذ أن جمده سعيد في يوليو وانتقل إلى حكم الرجل الواحد في خطوة أطلق عليها خصومه انقلاباً.

وقال نائب رئيس البرلمان طارق فتيتي إن حوالي 124 نائبا من إجمالي 217 نائبا حضروا الجلسة عبر الإنترنت وصوت 116 ضد “الإجراءات الاستثنائية” التي يستخدمها سعيد منذ يوليو، متجاهلا دستور 2014 الديمقراطي.

تمثل هذه الخطوة أكبر تحد مباشر أمام البرلمان لسعيد، الذي حذر من أن الجلسة ستكون غير قانونية، لكن في حين أنها تمثل معارضة متزايدة لسعيد وتحديًا لشرعيته، فمن غير المرجح أن تغير قبضته على السلطة.

 

من عبده محمد

صحفي