الأمة| قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن تركيا دولة متقدمة اقتصاديًا ويمكنها أن تلعب دورًا في تنمية العراق، وأن هناك ثلاثة قضايا بارزة مع أنقرة وهي الأمن والاقتصاد والمياه.

في إجابة على أسئلة الصحفيين في بغداد، قال السوداني ردا على سؤال لوكالة الأناضول، حول مستقبل العلاقات بين العراق وتركيا: “لدينا حجم تجاري مشترك كبير بين البلدين ولدينا تعاون كبير في مجالات أخرى. تركيا دولة متقدمة اقتصاديًا ويمكن أن تلعب دورًا في تنمية العراق”.

وقال رئيس الوزراء العراقي “لدينا 3 ملفات مع تركيا وهي الأمن والاقتصاد والمياه، ولدينا 20 مليار دولار تبادل تجاري بين العراق وتركيا ويجب أن تحل المشكلة الأمنية وإيقاف الاعتداء التركي على الأراضي والحدود العراقية”، لافتاً إلى أن “ملف المياه ضاغط ويستدعي موقفاً واضحاً”. وفق وكالة الأنباء العراقية

تابع رئيس الوزراء السوداني: “حصة العراق من المياه.. يكفلها القانون الدولي. قد تكون هناك مفاوضات ثنائية حول المياه لأن الزراعة قائمة عليها”.

وفي إشارة إلى وساطة بلاده في تخفيف حدة التوتر بين إيران والسعودية، أشار السوداني إلى أنهم  سيواصلون لعب دور الوساطة من أجل استقرار المنطقة.

وبشأن المشاكل بين بغداد وأربيل أكد السوداني أن القضايا المتعلقة بقانون النفط والغاز الطبيعي والميزانية المالية لاقليم كردستان يجب حلها من خلال التعاون والتنسيق.

وفي حديثه عن مقتل مواطن أميركي نتيجة هجوم مسلح في بغداد أمس، قال السوداني إن المقتول كان مدربا للغة الإنجليزية، وقال: “المقتول يعيش في بغداد منذ عام 2021 وتربطه علاقات اجتماعية قوية مع  مواطنو الحي الذي كان يقيم فيه. “التحقيق الذي بدأناه باعتقاله مستمر. أمن العراق هو خطنا الأحمر، لا ينبغي لأحد أن يختبرنا في هذا الصدد لأنهم سيفشلون. ومن واجبنا أيضًا حماية المواطنين الأجانب. . “.

وأضاف السوداني أن العراق سيكون مركز جذب لدول المنطقة والعالم خاصة في مجال الاقتصاد والاستثمار.

 

من عبده محمد

صحفي