الأمة| اتهم ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني بوزارة الدفاع الروسية، الجانب الأوكراني بعرقلة المساعدات الإنسانية في مدينة سيفيرودونيتسك في لوغانسك.

أدلى ميزينتسيف بتصريح في العاصمة موسكو بشأن عملية إجلاء المدنيين من المناطق التي تتواصل فيها النزاعات في أوكرانيا.

الوضع في سيفيرودونيتسك

 

وذكر ميزينتسيف أنهم فتحوا ممرًا إنسانيًا باتجاه مدينة سفاتوف في منطقة لوهانسك لإجلاء المدنيين في مصنع “النيتروجين” في سيفيرودونتسك بأوكرانيا، وأن الجانب الأوكراني أعاق العملية.

قال ميزينتسيف: “على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها روسيا، منعت إدارة كييف عملية المساعدة الإنسانية هنا. تم تسجيل العديد من انتهاكات وقف إطلاق النار بمركبات التحكم، بما في ذلك الطائرات بدون طيار. وتم إطلاق النار في أحياء سيفيرودونيتسك من مصنع النيتروجين. جنود أوكرانيون، للانتقال إلى مواقع أكثر فائدة والقتال واستخدم العمليات الإنسانية لاستعادة قدرته”. 

 
وأشار ميزينتسيف إلى أنه تم إجلاء 22 ألف شخص، بينهم ألفان و351 طفل، إلى روسيا من المناطق الخطرة في أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية، “حتى الآن مليون 864 ألفًا 947 شخصًا، من بينهم 294 ألفًا و636 أطفالًا، تم إجلاؤهم”.

 

وفي إشارة إلى وجود 70 سفينة أجنبية تنتمي إلى 16 ولاية في موانئ أوكرانيا خيرسون وميكولايف وتشورنومورسك وأوتشاكوف وأوديسا ويوجني، صرح ميزينتسيف أن السفن المعنية لا يمكنها مغادرة الموانئ بسبب الألغام.

 

من عبده محمد

صحفي